مجتمع

الاتحاد الافريقي: وساطة تقودها موريتانيا قد تفضي الي اعتراف غباغبو بالرئيس المنتخب واتارا

أعربت مفوضية الاتحاد الافريقي عن أملها في ان يكون هناك احتمال بأن يعترف الرئيس لوران غباغبو في الساعات المقبلة بالحسن واتارا رئيسا لكوت ديفوار، و قالت المفوضية بأنه يمكن الا‚ن لغباغبو تسليم لمنافسه الرئيس المنتخب الحسن واتارا السلطة كحل سلمي للأزمة فى البلاد.

واكد مفوض الاتحاد الافريقي للسلم والأمن  رمضان لعمامرة في تصريح صحفي في ختام الاجتماع ال 270 لمجلس السلم والامن التابع لمفوضية الاتحاد الافريقي ان “رئيس موريتانيا على اتصال حاليا بجميع الاطراف نيابة عن الاتحاد الافريقي”مضيفا أنهم” مستعدون للسفر في اي وقت إذا ما شعروا بإن كلا الطرفين مازال بأمكانهما في هذه اللحظة المتأخرة التوصل الى الحل السلمي”.

 

واضاف:”مازالت هناك امكانية بالنسبة لغباغبو ان يسلم السلطة حتى يمكن للزعيمين المتنافسين أن ينفذا معا خارطة الطريق الافريقية للسلام والديمقراطية والمصالحة في كوت ديفوار”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت مفوضية الاتحاد الافريقي يمكنها اقناع غباغبو بالتنحى سلميا والعمل بشكل ما مع حكومة واتارا قال لعمامرة ان”ذلك هو جوهر الحل الافريقي”.

واضاف “إن هذا هو جوهر الحل الافريقي وإذا لم يكن ذلك الحل مجديا لما قلنا أننا مستعدون للتوجه الى كوت ديفوار بمجرد تحقيقه “.

وفيما يتعلق بالصراعات في افريقيا قال لعمامرة إنه”يجب الإستماع الى صوت أفريقيا قبل الإستماع الى أي صوت اخر. 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة