أخبار

الاحتباس الحراري يهدد العالم بزيادة الأمراض والفقر

حذر تقرير للبنك الدولي صدر أمس  الأحد أن عدم اتخاذ أي إجراءات للحد من تأثير الاحتباس الحراري سيؤدي إلى زيادة عدد من يعيشون في الفقر المدقع بواقع مئة
مليون بحلول العام.2030

وأكد التقرير الذي نشر قبل شهر من انعقاد مؤتمر باريس حول المناخ أن  التأثير الأكبر سيطاول القارة الأفريقية حيث قد يتسبب الاحتباس الحراري بارتفاع كبير في
أسعار المواد الغذائية قد يبلغ 12 في المائة العام .2030

وقالت  المؤسسة المتخصصة في التنمية الاقتصادية إن هذا الأمر سيشكل ضربة قاسية لمنطقة يشكل فيها الاستهلاك الغذائي في المساكن الأكثر فقرا أكثر من ستين في المائة من النفقات.

و أضاف أن التأثير سيطاول أيضا جنوب أسيا، ففي الهند قد تدفع الأزمات الزراعية والانتشار السريع للأمراض الناتجة عن الاختلال المناخي 45 مليون شخص إلى
الفقر المدقع، ما يعني أنهم سيعيشون بأقل من 1,9 دولار يوميا.

وذكر التقرير أن ارتفاع حرارة الأرض ما بين درجتين وثلاث درجات، قد يزيد بنسبة خمسة في المائة عدد السكان المعرضين للإصابة بالملاريا، ما يعني 150 مليون شخص إضافيين، بحسب البنك الدولي.

وتابع التقرير أن أمراض الإسهال قد تزيد بنسبة عشرة في المائة خلال الأعوام الخمسة عشر المقبلة، داعيا إلى تنمية “سريعة ومتضامنة تأخذ أزمة المناخ في الاعتبار”.

ودعا  البنك الدولي الدول الثرية الى مساعدة دول الجنوب في تمويل إجراءات تخفف من وطأة الاحتباس الحراري ، و أضاف أن التحرك الفوري  سيتيح حماية ملايين الأشخاص من الفقر.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة