أخبار

البحرين والسودان تقطعان علاقتهما الديبولوماسية بإيران

أعلنت مملكة البحرين و السودان  اليوم الاثنين قطع علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران، على خلفية الاعتداء على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية .

و أعلنت الرئاسة السودانية  طرد سفير إيران في الخرطوم واستدعاء السفير السوداني للعودة ، كما  أعلنت وزارة الخارجية البحرينية في بيان إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وسحب جميع أعضاء بعثتها .

ودان وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية الفريق طه عثمان الحسين فى اتصال هاتفي مع ولي ولي العهد السعودي ماسماها التدخلات الإيرانية في المنطقة، عبر” نهج طائفي “.

وعبر الوزير السوداني  عن وقوف الجمهورية السودانية وتضامنها مع المملكة العربية السعودية في مواجهتها للإرهاب، وتنفيذ الإجراءات الرادعة له.

بدورها قررت دولة الإمارات العربية المتحدة تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران إلى مستوى قائم بالأعمال، وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيان اليوم الاثنين، أنه تم استدعاء سيف الزعابي، سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها إن هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي، والذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قد أعلن أمس الأحد، أن المملكة العربية السعودية قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، كما قررت طرد دبلوماسييها من المملكة.

وقال الجبير إن بلاده تطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الإيرانية خلال 48 ساعة، مشيراً إلى أنه قد تم استدعاء السفير الإيراني بالمملكة لإبلاغه بذلك.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقد لشرح ملابسات الاعتداء على السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة