مجتمع

البرلمان الموريتاني يناقش اليوم اتفاقيات تعاون بين موريتانيا وثلاث دول عربية

البرلمان الموريتاني يناقش اليوم اتفاقيات تعاون بين موريتانيا وثلاث دول عربية

المشاريع ركزت على التعاون في مجالات الاقتصاد والأوقاف والزراعة والثروة السمكية

ستعقد الجمعية الوطنية؛ الغرفة السفلى في البرلمان الموريتاني زوال اليوم الاثنين جلسة علنية تخصص لمناقشة ثلاثة مشاريع قوانين محالة من طرف الحكومة.

ويتعلق الأمر بالمشروع رقم 182/12 المتعلق باتفاق تعاون بين موريتانيا والسودان، والذي يضع “أساسا تنظيميا يؤطر وينظم العلاقات بين موريتانيا والسودان”؛ وفق تعبير وزير الخارجية الموريتاني حمادي ولد حمادي.

ولد حمادي؛ أكد أن الاتفاق يتضمن “إنشاء لجنة وزارية مشتركة تقوم برسم السياسات العامة للتعاون بين البلدين؛ ويرأسها وزيرا خارجية البلدين بالتناوب سنويا”؛ بحسب قوله.

أما مشروع القانون الثاني والذي يحمل الرقم 183/12  فيتعلق بالتعاون بين موريتانيا وقطر؛ وأكد الوزير انه يشمل “الاوقاف والشؤون الإسلامية”، اضافة إلى “تشجيع العلماء وتوظيف الائمة والعمل المشترك على محاربة الغلو والتطرف والعنف وتعريف الاسلام الوسطي؛ وتنسيق المواقف في المؤتمرات والمنابر الدولية“.

وأضاف ولد حمادي؛ ان الاتفاقية تتضمن التعاون في مجال “المسابقات القرآنية وتدريس القرآن الكريم وإحياء التراث من خلال صيانة المخطوطات وطبعها وتحقيقها”.

أما مشروع القانون الثالث رقم 184/12 والمتعلق باتفاق تعاون بين موريتانيا والكويت؛ فيشجع “التعاون الاقتصادي والفني وتبادل زيارات المندوبين وإقامة المعارض لتوطيد التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين”؛ فضلا عن “تشجع الشراكة الاقتصادية والمصرفية والطاقة والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية”؛ كما بين وزير الخارجية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة