بيانات

البيان الختامي لاجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب

البيان الختامي لاجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب
البيان الختامي لاجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب
نواكشوط 6-7 ابريل 2013
=========
بدعوة كريمة من الرابطة الموريتانية للصحفيين و برعاية من فخامة رئيس الجمهورية الموريتانية الإسلامية انعقد بنواكشوط يومي 6-7 ابريل 2013  الاجتماع الأول للأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب برئاسة الأستاذ احمد يوسف بهبهاني  ، وبحضور  نواب الرئيس الأساتذة  مؤيد اللامي وعبد الله البقالى وطارق المومني وعبد الله الجحلان والأمين العام الأستاذ حاتم زكريا  والأمناء المساعدين الأساتذة د. عبد الناصر النجار و ياسين المسعودى وكارم محمود و د. محيى الدين تيتاوى  وسلمى الجلاصى و إلياس عون و سالم الجهورى .
وتغيب عن الاجتماع نائب الرئيس الأستاذ محمد يوسف ، كما تغيبت بعذر  قاهر الأستاذة ام كلثوم محمد مصطفي الأمين المساعد للاتحاد ، كما حضر الاجتماع الأستاذ عبد الوهاب الزغيلات رئيس لجنة الحريات والأستاذ الهاشمي نويرة مستشار الاتحاد  والأستاذ عدنان الراشد رئيس لجنة تنمية الموارد والأستاذ يونس مجاهد نائب رئيس لجنة الحريات .
واستهلت الأمانة العامة للاتحاد اجتماعها الدوري الأول بعد المؤتمر الثاني عشر للاتحاد بجلسة افتتاحية حضرها  وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان في الحكومة الموريتانية   الأستاذ محمد يحيي  ولد حرمه  ورئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية في موريتانيا الأستاذ حمود ولد امحمد ، والعديد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية ومن الصحافيين والصحفيات ، تميزت بكلمات ألقاها كل من محمد بن عبد الرحمن الزوين رئيس الرابطة الموريتانية للصحفيين ومؤيد اللامي النائب الأول لرئيس الاتحاد باسم الاتحاد ، و وزير الاتصال والعلاقات مع البرلمان الأستاذ محمد يحيي  وسي مامادو رئيس اتحاد الناشرين  ومحمد عالى ولد عبادي رئيس اتحاد المواقع الالكترونية  وميمة بنت محمد  احمد رئيسة اتحاد إعلاميات موريتانيا .           
وإثر ذلك عقدت الأمانة العامة اجتماعاتها المغلقة وبعد التثبت من الحضور وتوفر النصاب القانوني أقرت الأمانة العامة جدول أعمال اجتماعها  الذي تضمن القضايا التالية :
* عرض تقرير النشاط المقدم من الأمين العام .
*  مناقشة التقرير المالي المقدم.
*  الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد  العام للصحفيين العرب .
*  إعادة دراسة مشروع جائزة الصحافة العربية التابعة لاتحاد الصحفيين العرب  المقدمة من الأستاذ احمد يوسف بهبهاني رئيس الاتحاد
*  بحث الخطوط الرئيسية  لمشروع التقرير  السنوي للحريات  الصحفية المقدم من رئيس اللجنة الدائمة للحريات الأستاذ عبد الوهاب الزغيلات .
* دعم  تنسيق التنظيمات المهنية الصحافية العربية خلال مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين  المقرر عقده بدبلن فى يونيو 2013  .
* الدوائر التليفزيونية الالكترونية المشتركة بين الاتحاد والنقابات والاتحادات 
* التشكيل الجديد للجان الاتحاد والملامح العامة لأسلوب عملها في الدورة الجديدة .
* موعد ومكان الاجتماع القادم للمكتب الدائم والأمانة العامة  .
* ملف التنظيم النقابي الصحفي في موريتانيا
* ما يستجد من أعمال .
واستمع أعضاء الأمانة العامة إلى عروض تفصيلية قدمها كل من سالم الجهوري           ود. محيي الدين تيتاوي حول تطوير أداء الاتحاد العام للصحفيين العرب وأيضا من ياسين المسعودي حول تطوير اللجنة الاجتماعية .
وبعد التداول المستفيض والمناقشات العميقة المسؤولة في جميع هذه القضايا في أجواء من المكاشفة والصراحة اتفق الاجتماع على إصدار البيان العام التالي :
على المستوي التنظيمي :
صادق اجتماع الأمانة العامة بإجماع أعضائها على تقرير النشاط الذي قدمه الأمين العام للاتحاد ، فيما تقرر إرجاء المصادقة على التقرير المالي إلى حين استكمال بعض الإجراءات. كما قرر الاجتماع تكوين لجنة من بين أعضاء الامانة العامة  لتقديم تصور تفصيلي حول تنظيم جائزة الصحافة العربية التابعة للاتحاد ، كما أجمع أعضاء الأمانة العامة على أهمية تكثيف التنسيق بين التنظيمات المهنية الصحافية العربية للمشاركة بفعالية في مؤتمر الاتحاد الدولي للصحفيين المقرر تنظيمه بدبلن في مطلع شهر يونيو المقبل ، بما يضمن الحضور العربي المؤثر في هذا التنظيم المهني الدولي ، كما حث أعضاء الأمانة العامة على تعميق التعاون بين الاتحاد العام للصحافيين العرب والاتحاد الدولي للصحفيين بما يخدم قضايا حريات النشر والتعبير والصحافة في البلاد العربية وتطوير مهنة الصحافة وتنمية كفاءة العاملين فيها .
والأمانة العامة للاتحاد إذ تثني على أداء وجهود رئاسة وأعضاء لجنة الحريات في ضوء العرض الذي قدمه الأستاذ عبد الوهاب الزغيلات رئيس لجنة الحريات ، فإنها تلح على تقديم جميع أشكال دعم عمل هذه اللجنة ، وتحث  في هذا الإطار النقابات العربية على أهمية التفاعل السريع والايجابي مع جميع مبادرات  اللجنة .
وقرر الاجتماع اعتماد أوراق العمل التي قدمت خلال هذا الاجتماع وشكل لهذا الغرض لجان لإعادة صياغة هذه الوثائق في ضوء المناقشات الهامة والعميقة التي جرت في شأنها.
كما قرر أعضاء الأمانة العامة عقد الاجتماع القادم للمكتب الدائم بدولة الكويت ، وإقامة احتفالات اليوبيل الذهبي للاتحاد بالقاهرة ، كما اتفق الأعضاء على تكليف النائب الأول للرئيس مؤيد اللامي  والأمين العام حاتم زكريا  بمتابعة إدارة العلاقات الدولية إلى حين تشكيل لجان الاتحاد 
في الجانب المهني والسياسي :
تعبر الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب عن عميق قلقها إزاء أوضاع الصحافة والصحفيين في البلاد العربية التي تجتاز ظروفا بالغة الدقة ، بما يحد من قوة مساهمتها في الحراك العربي الذي  عبرت من خلاله الجماهير العربية عن إصرارها العنيد على سيادة حريات عامة تحترم حقوق الإنسان وتضمن شروطا حقيقية لوجود حرية النشر والتعبير.
أن التضييقات العنيفة التي تطال الصحفيين والصحافيات والصحافة والتي شملت الاعتقال وافتعال المحاكمات ضد الصحفيين خصوصا في أقطار كان الاعتقاد سائدا فيها في أن تمثل  ثوراتها فرصة لإنقاذ حرية الصحافة من أوضاع التخلف والتضييق التي كانت تتخبط فيها .
والأمانة العامة للاتحاد تعبر في هذا الصدد عن استنكارها للمحاكمات التي تلاحق الصحفيين في جميع الأقطار العربية وتعبر عن تضامنها اللا مشروط مع الزملاء الصحفيين في تونس ومصر وتجدد دعمها الكامل  لنضالات النقابات الصحافية في هذه الأقطار وفى هذا الصدد تندد الأمانة العامة بالتضييقات على حرية العمل الصحفي في مصر والملاحقات  القضائية  التي طالت عددا من الزملاء الصحفيين  .
كما تشجب الأمانة العامة السعي المتواصل للسلطات في تونس إلى التضييق على الحريات الصحفية وتطالبها بتفعيل القوانين المنظمة والضامنة لممارسة العمل الصحفي لسد الفراغ التشريعي  الذي يفتح مجالات واسعة للتدخل فى القطاع الصحفي .
أن الأمانة العامة للاتحاد تجدد التأكيد على اتخاذ إجراءات سريعة تشمل تحديث منظومات القوانين المنظمة لحرية الصحافة من خلال تطهيرها من العقوبات السالبة للحرية والتعبير عن حقوق الصحفيين والتأكيد على سلطات القضاء بصلاحيات واضحة للحسم في جميع الخلافات والنزاعات المترتبة عن ممارسة هذه الحرية المقدسة ،  والتأكيد على أن القوانين  تسن بإرادة التطوير والتحديث والتغيير و ليس بإرادة هواجس أمنية متخلفة ،  مع ضرورة تشريع قوانين الحق في الوصول إلى المعلومات واستعمالها وضمان حماية الصحفيين من جميع المخاطر التي تلاحقهم بسبب وفى أثناء أدائهم لعملهم  .
ويتمني اتحاد الصحفيين العرب على زملاء المهنة في كل من الجزائر  وقطر وجزر القمر على استكمال الإجراءات الخاصة بإنشاء نقابات أو تنظيمات صحفية في بلادهم ، والانضمام بالتالي إلى الاتحاد العام للصحفيين العرب .
أن الأمانة العامة للاتحاد إذ تقف إجلالا تقديرا للشعب الفلسطيني البطل الجسور، وتثمن  عاليا نضاله المستديم من اجل استقلاله وقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس ، فأنها تجدد دعمها  للزملاء الصحفيين الفلسطينيين الذين يؤدون واجبهم المهني في ظروف بالغة الصعوبة  إزاء الاعتداءات الإسرائيلية الغاشمة ، حيث يتعمد الكيان الصهيوني استهداف الصحافيين والصحافيات الفلسطينيين لإسكات أصواتهم ومنع نقل الجرائم الفظيعة  التي يقترفها هذا الكيان ضد الإنسانية .
أن الأمانة العامة للاتحاد إذ تترحم على أرواح الشهداء من الزملاء الصحفيين الفلسطينيين الذين قدموا حياتهم فداء لقيمة الحرية والكرامة ، فأنها تجدد دعمها لنضال نقابة الصحافيين الفلسطينيين وتحث النقابات العربية الأعضاء في الاتحاد على إبداء جميع أشكال الدعم مع زملائنا في فلسطين المحتلة بما يقطع الطريق على ممارسات العدو الهادفة إلى عزلهم والانفراد بهم ، كما تعتبر الأمانة العامة أن التطبيع مع الكيان الصهيوني  خيانة عظمي لمبادئ مهنة  الرأي والتعبير وضد مساندة الحق والعدل  ، وتدعو الأمانة العامة كافة النقابات العربية إلى تنظيم فعاليات تضامنية مع الصحفيين الفلسطينيين ، خلال الاحتفال باليوم العالمى لحرية الصحافة ، في الثالث من مايو المقبل .
والأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب إذ تعبر عن قلقها البالغ إزاء التدهور الخطير لأوضاع الصحفيين في الشقيقة سورية ، فإنها تحث جميع الأطراف على ضمان سلامة الزملاء من الصحفيين ، ووضع حد لاستهدافهم والكشف عن مصير المختطفين والمفقودين منهم ، والإفراج الفوري عن جميع الصحفيين المعتقلين .,
إن الأمانة العامة للاتحاد تعلن من جديد عن مساندتها لجميع الصحفيين العرب في جميع البلدان العربية وفي بلاد المهجر،  وتعبر في هذا الصدد عن قلقها العميق إزاء مصير زميلنا اليمني عبد الإله حيدر شايع المعتقل في السجن بحكم قضائي صوري تضمن ثلاث عقوبات جائرة، ورغم صدور العفو الرئاسي في حق  الزميل فانه ظل في السجن لاعتبارات أمنية ذات علاقة بأطراف خارجية ، ويطالب الاتحاد بإطلاق سراحه فورا ، كما تطالب الأمانة العامة السلطات القطرية برفع التضييقات عن الصحفي التونسي محمود بوناب الذي صادرت كل وثائقه والمحتجز منذ أكثر من 16 شهر .
وتطالب الأمانة العامة السلطات السودانية برفع قرار الإيقاف عن  العمل  الخاص برئيس تحرير “جريدة الصحافة ” النور أحمد النور وعدد من الكتاب الصحفيين الآخرين ، كما تعلن الأمانة العامة دعمها  الكامل لمواقف اتحاد الصحفيين السودانيين  الهادفة إلى المحافظة على استقلالية التنظيم الصحفي .
وتنتهز الأمانة العامة هذه الفرصة لتعرب للزملاء في رابطة الصحفيين الموريتانيين عن دعمها لنضالهم ودفاعهم عن القيم التي نتقاسمها في الاتحاد وإذ تسجل الأمانة العامة بارتياح ما تحقق للصحفيين الموريتانيين من حقوق فأنها تحث السلطات على  تطبيق مزيد من دعم الحريات الصحفية ، وكافة الحريات العامة في موريتانيا .
وتؤكد الأمانة العامة للاتحاد لجميع الزملاء على حتمية التسلح بأخلاقيات المهنة بما يضمن حصانة وحرمة مهنة الصحافة .
إن الأمانة العامة للاتحاد تنبه إلى أن التحولات السياسية والتكنولوجية الطارئة على المستويين السياسي والتكنولوجي  تتطلب تضافر الجهود بين جميع  الفاعلين مع هذه التحولات السريعة ، وملاحقة الهوة العميقة الحاصلة ما بين تردي أوضاع هذا المشهد وسرعة تلك التحولات ،  ولن يتحقق ذلك إلا من خلال تطوير الرسالة في هذه المهنة بتناسق كامل مع تكريس مبادئ الوحدة الوطنية والتماسك ورص الصفوف ونبذ جميع  أشكال التمزق والتشرذم و التصدي الجماعي للأطماع الخارجية .
وتتوجه الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب بالشكر والامتنان لفخامة رئيس الجمهورية الموريتانية محمد ولد عبد العزيز ولرابطة الصحفيين  الموريتانية على الضيافة وحسن الاستقبال لاعضاء الامانة العامة خلال ايام الاجتماع

Association des Journalistes Mauritaniens
Ilot o :077 NKTT – MAURITANIE
Tel-fax:0022245292923

رابطة الصحفيين الموريتانيين
حي “و” 077 نواكشوط – موريتانيا
 هاتف- فاكس:0022245292923

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة