مجتمع

البيان الصادر فى اعقاب اجتماع مجلس الوزراء

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 24 دجمبر 2009 تحت رئاسة محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية .

 

وقد درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس مجلس إدارة وكالة ترقية النفاذ الشامل إلى الخدمات .

وأطلع رئيس الجمهورية الحكومة على نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الفخامة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان الشقيقة لبلادنا من 21 إلى 23 دجمبر الجاري.

وخلال هذه الزيارة أجرى الرئيسان سلسلة من المحادثات حول مختلف مجالات التعاون الثنائي والقضايا ذات الاهتمام المشترك .

وبهذه المناسبة، وجه المجلس تشكراته لسكان انواكشوط على الاستقبال الحار الذي خصصوه لضيف رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز .

وقدمت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي .

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل .

وقدم وزير الداخلية واللامركزية كذلك بيانا يتعلق بحالة تقدم مشروع تأهيل وتأمين الوثائق الوطنية لتحديد الهوية .

ويشمل هذا المشروع إقامة الأدوات المرتبطة بالإطار الوطني للثقة الرقمية وجمع وإصدار عناصر التقييد وكذا إقامة قاعدة أمٍ مؤمنة للحالة المدنية مع نظام معلوماتي لمعالجة البصمات وإصدار البطاقات الوطنية للهوية وجوازات السفر وبطاقات الإقامة ذات القياس الحيوي، إضافة إلى بطاقات الناخب المطابقة للمعايير الدولية.كما يشمل المشروع الوثائق الأخرى كالبطاقة الرمادية ورخصة السياقة وبطاقة التأمين الصحي فضلا عن خدمات الحكومة الالكترونية .

وتقديرا لأهمية هذا المشروع، أصدر رئيس الجمهورية تعليماته إلى الحكومة بالسهر بكل الصرامة والسرعة المطلوبتين على ضمان الشفافية في تنفيذ المشروع، وذلك وفقا للمعايير الدولية في هذا المجال .

وبهذه المناسبة، جدد رئيس الجمهورية كذلك تعليماته إلى الحكومة بالعمل على إحداث قطيعة نهائية مع الروتين الإداري والانطلاق في ديناميكية تغيير حقيقية، بما يقتضيه ذلك من مبادرات مجددة ووتائر أسرع وأكثر اطرادا في دراسة وتنفيذ ورقابة ومتابعة المشاريع والبرامج التنموية .

وقدم وزير الطاقة والنفط بيانا يتعلق بترخيص توقيع على ملحق لتمديد عقد تقاسم الإنتاج النفطي في المقطع 7 من الحوض الساحلي .

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراء الخصوصي التالي :

الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالبيئة والتنمية المستديمة

المؤسسات العمومية

الحظيرة الوطنية لحوض آرغين

المدير: السيد جاكانا محمدو يوسف، المدير العام للموريتانية للطيران الدولي سابقا، خلفا للسيد سيدي محمد ولد أمين .

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة