أخبار

التصحر يشكل خطراً على الأمن الغذائي في موريتانيا

قال المدير العام للمكتب الوطني للأرصاد الجوية الموريتانية محمد باته ولد الشيخ محمد المامي، إن موريتانيا تعتبر من بين البلدان الأكثر عرضة لمخاطر التصحر وتدهور الأراضي.
 
وحذر المدير في افتتاح المؤتمر السادس لمديري الأرصاد الجوية بغرب إفريقيا، من أن هذه المخاطر تصاحبها تهديدات متعلقة بالأمن الغذائي وانعكاساتها على الخطط الاجتماعية والاقتصادية.
 
ويسعى المؤتمر المنعقد اليوم الثلاثاء بنواكشوط إلى تقييم ما تم إنجازه في مجال الأرصاد الجوية، بالإضافة إلى تحسين الأمن الغذائي من خلال الدعم الفني للمزارعين والصيادين التقليديين في غرب أفريقيا.
 
وأشار مدير الأرصاد الجوية إلى أن أهمية هذا المؤتمر تكمن في بناء وتقوية قدرات هيئات الأرصاد الجوية للدول الأعضاء، في مجال التقلبات والتغيرات المناخية في مختلف مجالات تطبيق الأرصاد الجوية البحرية والزراعية.
 
وزير التجهيز والنقل الموريتاني أحمد سالم ولد عبد الرؤوف من جهته، أوضح أهمية المؤتمر في بحث أنجع السبل الكفيلة بالحد من التأثيرات المناخية المؤدية لندرة المياه والجفاف.
 
السفير الإسباني، الذي تمول بلاده المؤتمر أشار إلى دور توصيات المؤتمر في توفير مصادر المعلومات، وتقنيات تحليل نظم المعلومات الجغرافية، وبخاصة في مجال الأرصاد الجوية، التي يندرج الاجتماع اليوم في نطاقها.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة