مجتمع

التلفزة الموريتانية تغير اسمها وشعارها ومسطرة برامجها

من المنتظر أن تطلق التلفزة الموريتانية ما بين العاشر إلى منتصف فبراير الجاري، سلسلة تغييرات واسعة، تطال اسمها، وشعارها، وأغلب برامجها، في إطار سياسية إصلاحية شاملة، تقودها المديرة الحالية الدكتورة خيرة بنت شيخاني.
 
وقال مصدر من داخل التلفزيون لصحراء ميديا إن التغييرات الجديدة ستشكل مرحلة أولى من “المفاجئات” التي تعد “التلفزة” مشاهديها بها، في ظل تحولها من تلفزيون حكومي، إلى تلفزيون خدمة عمومية، وفق مقتضيات القانون الجديد للإعلام السمعي البصري في موريتانيا.
 
وحول تفاصيل التعديلات التي ستشهدها “التلفزة”، قال المصدر المذكور لصحراء ميديا، إن اسمها الرسمي سوف يصبح “الموريتانية” بدل “التلفزة الموريتانية”، وشعارها عبارة عن رمز يضاف لاسمها بالألوان الوطنية، “اعتمدنا فيه على البساطة والجاذبية” يقول المصدر.
 
وضمن الشكل الجديد لـ”الموريتانية” ستكون هناك استديوهات بمقاييس دولية، وسلسلة برامج جديدة، حيث ستوقف غالبية البرامج القديمة، باستثناء برنامج أو اثنين، ضمنهما “الصفحة الأخيرة” الذي يقدمه الدكتور الشيخ ولد سيدي عبد الله.
 
وتسعى “الموريتانية” إلى التحول إلى البث بنظام الجودة العالية (اتش دي)، وفاء بدفتر التزامات دولي، يلزم بذلك.
 
وقال المصدر الخاص إن تفاهمات وصلت لمراحل متقدمة، لتشتري “الموريتانية” إنتاجا سينمائيا موريتانياً محلياً، إضافة لشراء مسلسلات وبرامج وثائقية.
 
يضاف إلى ذلك، برنامجان سياسيان بنمط جديد، وبرامج صباحية ومسائية مباشرة، وسلسلة من الوثائقيات، حول مختلف جوانب الحياة في موريتانيا.
 
وقال المصدر المذكور “ستنتهي سياسة الإعادة المتكررة، وملء الفراغات بمناظر من البادية والطبيعة”، مشيرا إلى أن البث سيصبح على مدار الساعة، بمعنى أنه سيبدأ فعلياً من الساعة السابعة صباحا، وينتهي الساعة الثالثة فجر اليوم الموالي.  وفي الحيز ما بين الساعة 3 والساعة 7 صباحاً، تعاد البرامج الأساسية، لتتابعها الجاليات الموريتانية التي تعيش في دول توجد بها فوارق كبيرة مع التوقيت العالمي الموحد (توقيت خط غرينيتش).
  
وبدأت “التلفزة الوطنية” بالفعل، منذ حوالي أسبوع، الترويج على شاشتها للاسم والشكل الجديدين، عبر مجموعة من الوصلات الدعائية (البروموهات)، تظهر اسمها وشعارها، لكن دون تقديم مزيد من المعلومات.
 
وأكد المصدر الذي أورد هذه التفاصيل الخاصة لصحراء ميديا، أن الإدارة الحالية للتلفزة أو “الموريتانية” كما ستسمى، مصممة على تصدر المشهد التلفزيوني في موريتانيا، وتقديم محتوى يناسب تطلعات المشاهدين، ويستجيب لمتغيرات العصر.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة