المغرب العربي

التوقيع على 13 اتفاقية تعاون بين المغرب والسنغال

وقعت الحكومتان المغربية والسنغالية اليوم الخميس على 13 اتفاقية تعاون ثنائي، وذلك خلال حفل ترأسه العاهل المغربي الملك محمد السادس والرئيس السنغالي ماكي صال، بالقصر الرئاسي في العاصمة السنغالية دكار.

ويأتي التوقيع على الاتفاقيات في ثاني أيام زيارة يقوم بها العاهل المغربي للسنغال، منذ مساء أمس الأربعاء، وهي المحطة الأولى من جولة أفريقية ستقوده إلى كل من كوت ديفوار والغابون وغينيا بيساو.

وقال وزير الشؤون الخارجية السنغالي مانكور نجاي، في تصريح صحفي عقب حفل التوقيع، أن زيارة العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى دكار “ستعزز بشكل ملموس العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأشار انجاي إلى أن هذه الاتفاقيات “تكتسي أهمية بالغة” بالنسبة للبلدين، وهي تتوج ثاني زيارة يقوم بها العاهل المغربي للسنغال في غضون عامين، حيث تعود آخر زيارة له للسنغال إلى شهر مارس من عام 2013.

وأضاف الوزير السنغالي أن من ضمن الاتفاقيات الموقعة مذكرة التفاهم تتعلق باستحداث مجموعة للدفع الاقتصادي، وقال إن المجموعة الجديد “تسعى إلى تعزيز الشراكة الاقتصادية والتحفيز على بروز فاعلين اقتصاديين جهويين”، وفق تعبيره.

وقال إن الاتفاقيات شملت مجالات اقتصادية عديدة، ولاسيما قطاعات السياحة والطاقة والفلاحة والبنيات التحتية، بالإضافة إلى التنمية البشرية والتعليم.

وعبّر انجاي عن أمله في أن “ترتقي العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى مستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية المتميزة”، مذكرا بأن الرباط ودكار “لديهما وجهات نظر متطابقة بخصوص جميع القضايا الإفريقية والدولية”، على حد وصفه.

وبعد حفل التوقيع الذي جرى اليوم بالعاصمة دكار، وصل عدد الاتفاقيات الثنائية بين المغرب والسنغال في غضون أعوام إلى مائة اتفاقية.
 

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة