أخباراقتصادالمغرب العربي

الجزائر تبدأ تصدير عشرات أطنان البصل لموريتانيا

أطلقت الجزائر اليوم الجمعة قافلة محملة ب 39 طنا من البصل الأحمر باتجاه موريتانيا في إطارعملية تصدير بعض المنتجات الزراعية باتجاه نواكشوط.

وتم إعطاء إشارة انطلاق الشحنة، الثانية من نوعها، من محطة النقل البري الجديدة بولاية تيارت الجزائرية، تزامنا مع إحياء الذكرى 65 لاندلاع الثورة.

وكانت قافلة أولى محملة ب 45 طنا أخرى من البصل، قد انطلقت منذ أيام من تيارت، باتجاه العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية، نقلا عن والي تيارت عبد السلام بن تواتي، فإن  “عملية التصدير هذه تدخل في إطار تحفيزات الدولة للاستثمار، حيث أن ولاية تيارت تخصص 4 ألاف هكتار لزراعة البصل، ويبلغ إنتاجها هذا الموسم 2.6 مليون قنطار”.

ومن جهته أكد ضابط الرقابة بأقسام مفتشية الجمارك لولاية تيارت، نبيل جحا، أن “عملية تصدير هذه الكميات من البصل الأحمر المنتج بولاية تيارت، تندرج في إطار تنويع الاقتصاد خارج المحروقات”، مضيفا أن هناك شحنة أولى تم تصديرها تقدر ب 45 طنا منذ أيام في انتظار تصدير شحنة ثالثة تقدر بـ60 طنا قريبا.

وبدأت الجزائر خلال السنوات الأخيرة، خطة لتصدير منتجاتها،إلى موريتانيا والدول الإفريقية جنوب الصحراء، عن طريق المعبر الحدودي مع موريتانيا الذي تم تدشينه مؤخرا، وذلك في إطار  استراتيجية جديدة تهدف إلى تنويع صادراتها المعتمدة بأكثر من 93% على المحروقات، في وقت بقيت صادراتها خارج قطاع النفط الأضعف منذ أكثر من نصف قرن، والتي لا تتعدى 1.6 مليار دولار، أي ما يمثل تقريباً 7% من إجمالي صادرات الجزائر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى