أخبارالمغرب العربي

الجزائر تدعو وزراء خارجية المغرب العربي للاجتماع

دعت الجزائر رسميا الأمين العام لاتحاد المغرب العربي بتنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية للاتحاد « في أقرب الآجال »، حسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية يوم الخميس.

وأكد البيان أن « الجزائر راسلت رسميا الأمين العام لاتحاد المغرب العربي لدعوته إلى تنظيم اجتماع لمجلس وزراء الشؤون الخارجية لاتحاد المغرب العربي في أقرب الآجال »، مضيفا أن « وزراء شؤون خارجية البلدان الأعضاء قد تم اطلاعهم على هذا الطلب ».

وأوضح ذات البيان أن هذه المبادرة « تنم مباشرة من قناعة الجزائر الراسخة والتي عبرت عنها في العديد من المناسبات بضرورة إعادة بعث بناء الصرح المغاربي وإعادة تنشيط هياكله ».

وخلص بيان الخارجية إلى أن « إعادة بعث اجتماعات مجلس الوزراء، بمبادرة من الجزائر، من شأنها أن تكون حافزا لإعادة بعث نشاطات الهيئات الأخرى لاتحاد المغرب العربي ».

ويأتي هذا الطلب بعد أيام على مبادرة العاهل المغربي الملك محمد السادس، الذي دعا إلى استحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور بين بلده والجزائر.

ولم يعقد وزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي اجتماعا منذ عام 2003، كما لم تعقد قمة بين رؤساء الدول المغاربية منذ آخر قمة عقدت في الجزائر عام 1994، قبل أشهر من أزمة غلق الحدود بين الجزائر والمغرب في يناير 1995.

كما ألغيت قمة أخرى كانت مقررة عام 2003 في الجزائر لتسليم المغرب الرئاسة الدورية للاتحاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة