أخبارالمغرب العربي

الجزائر.. تعجيل عطلة الجامعات بالتزامن مع المظاهرات

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، تعجيل موعد تاريخ عطلة الربيع إلى يوم غد الأحد العاشر من شهر مارس الجاري، وفقا لما تضمنه بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وجاء في البيان أنه « تحدد العطلة الفصلية للسنة الجامعية 2018-2019 بالنسبة لفصل الربيع ابتداء من يوم الأحد 10 مارس، إلى يوم 4 أبريل »، وسبق أن حددت الوزارة عطلة فصل الربيع من 21 مارس إلى غاية الخامس من أبريل.

وجرت العادة في الجزائر أن تكون العطلة الربيعية لمدة أسبوعين على الأكثر، ابتداء من يوم 21 مارس من كل عام.

ويأتي قرار تعجيل العطلة في وقت ينشط طلبة الجامعات في المسيرات والمظاهرات الرافضة للعهدة الخامسة، وهي مظاهرات تنطلق من الحرم الجامعي في مختلف الولايات.

ومنذ بداية الاحتجاجات في الجزائر والمسيرات المطالبة بالتغيير تخرج من الجامعات، على غرار الجامعة المركزية، وكلية الطب والحقوق بالجزائر العاصمة، وأيضا مختلف جامعات الجزائر.

ولم تورد وزارة التعليم العالي أسباب تقديم موعد عطلة الربيع، غير أنها ستحد من إمكانية تجمع الطلبة داخل الحرم الجامعي والانطلاق منه في مظاهرات أو مسيرات ضد العهدة الخامسة للرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة.

وكانت الجزائر قد شهدت أمس الجمعة خروج مظاهرات سلمية شارك فيها ما يقدر بخمسة ملايين جزائري، من مختلف ولايات الجزائر، للتعبير عن رفض العهدة الخامسة لبوتفليقة، فيما طالب بعضها بتغيير النظام الحاكم في الجزائر منذ عدة عقود.

في غضون ذلك نفت المديرية العامة للأمن الوطني في الجزائر مقتل شرطي خلال مظاهرات الجمعة، وقال المديرية في بيان رسمي إنها تنفي « نفيا قاطعا الادعاءات التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي والتي مفادها وفاة شرطي خلال المظاهرات التي سجلت يوم الجمعة ».

وأكد البيان « عدم تسجيل أية حالة وفاة ما عدا إصابات متفاوتة في صفوف رجال الشرطة »، فيما تشير التقارير إلى أنه تم اعتقال قرابة مائتي متظاهر.

اظهر المزيد

الشيخ محمد حرمه

رئيس تحرير موقع "صحراء ميديا"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى