أخبار

الجزائر: حجب مواقع التواصل الاجتماعي لمنع الغش

قررت السلطات الجزائرية حجب كافة مواقع التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها “فيسبوك” و”توتير” كإجراء وقائي لتفادي وقوع حالات الغش خلال الإعادة الجزئية لامتحانات الثانوية العامة التي ستنطلق اليوم الأحد.
 
وحسب قناة النهار الجزائرية، فإن مستخدمي شبكة الجيل الثالث لم يتمكنوا من الدخول لمواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتوتير”، نتيجة تذبذب في شبكة الإنترنت لهذه الخدمة المقدمة من متعاملي الهاتف المحمول “نجمة” “موبيليس” “جازي”.
 
وأشارت القناة الإخبارية الأولى في الجزائر، إلى أن حجب مواقع التواصل الاجتماعي عبر شبكة الأنترنت للجيل الثالث، له علاقة بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها الحكومة بشأن امتحان البكالوريا الجزئية 2016، عقب تسريب مواضيع الامتحان عبر صفحات خاصة على موقع “فيسبوك”.
 
وبحسب ذات المصدر فإنه تقرر من الساعة الثامنة مساء أمس السبت وقف استخدام “فيسبوك” و”تويتر” و”فايبر” و”سناب شات” و”واتساب” و”انستجرام” وذلك حتى انتهاء امتحانات الإعادة يوم 23 يونيو الجاري.
 
وشهد امتحان شهادة البكالوريا “الثانوية العامة”، هذا العام تسريب أسئلة بعض المواد، وأخذت بعدا سياسيا كبيرا، وتصدرت عناوين وسائل الإعلام الجزائرية وأثيرت حولها الكثير من الشائعات.
 
وقرر رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال الإعلان منذ عدة أيام عن إعادة الامتحانات في مواد الثانوية العامة، التي تم تسريبها، معتبرا أن ما جرى من تسريب لامتحانات الثانوية العامة مساس بالأمن القومي وبالشعب الجزائري.
 
وكان قد تم إلقاء القبض على ما يقرب من 50 شخصا وتقديم 10 أشخاص أمام وكلاء الجمهورية تورطوا في فضيحة تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة، فيما تم تحديد هوية 80 شخصا ورفع محتويات 200 حساب على “فيسبوك” نشر وتداول مواضيع الامتحانات على شبكة التواصل الاجتماعي.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة