مجتمع

الحجاب الإسلامي يدخل المدارس الحكومية في تركيا

بعد الجامعات والإدارات العامة والجمعية الوطنية، سمح بارتداء الحجاب في المدارس الثانوية في تركيا التي تديرها منذ 12 عاماً حكومة إسلامية محافظة يتهمها معارضوها بتهديد النظام العلماني.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، في مقابلة مع شبكة التلفزيون الخاصة “ان تي في”، إن “الجميع يستطيعون العيش كما يحلو لهم (…) قررنا التقدم على طريق طرح أكثر ليبرالية في التعليم بشأن مشكلة تثير قلقاً منذ فترة طويلة”.

وأضاف أوغلو أن حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الإسلامي وسع الحريات في كل المجالات وهذا الإجراء يندرج في هذا الإطار؛ وقال: “عندما ألغينا حظر ارتداء الحجاب في الوظيفة العامة (في 2013) لم يحدث أي نزاع (…) من يريد ارتداء الحجاب يستطيع ارتداءه ومن لا يريد لا يرتديه”، نافياً أي رغبة في التدخل في “أسلوب حياة” الأتراك، على حد تعبيره.

وقبل ساعات من ذلك، وعند الخروج من جلسة مجلس الوزراء أعلن الناطق باسم الحكومة التركية بولند ارينج إلغاء القانون الذي حظر ارتداء الحجاب في المدارس.

وأعلنت الحكومة أولاً أن الإجراء يطبق على المدارس الثانوية؛ لكن وزير التربية نابي افجي أوضح اليوم الثلاثاء أنه يطبق على كل مدارس المرحلة الثانوية بسبب ارتفاع عدد المدارس الدينية حيث يمكن للفتيات ارتداء الحجاب قبل المدرسة الثانوية في السنوات الأخيرة.

وقال أفجي أمام الصحافيين إن “التغيير يشمل المدارس والمدارس الثانوية، قبل أن يضيف أن “كل مبادرة من أجل الحريات أمر جيد”.

وأكد أن قرار الحكومة يلبي “المطالب العديدة من أهالي الطالبات” قبل أن يضيف أن الإجراء الجديد لا يطبق على المدارس الابتدائية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة