مجتمع

الحرة لعمال موريتانيا تتهم بعض النقابات ب”التمالئ” مع الحكومة ضد عمال MCM

الحرة لعمال موريتانيا تتهم بعض النقابات ب

المركزية النقابية أكدت مساندتها لمطالب العمال.. ودعت المكتب الدولي للشغل لـ”إيقاف الانتهاكات”

اتهمت الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا؛ بعض مناديب العمال ب”إيعاز من الحكومة وبعض النقابات المتخاذلة بإعداد لائحة للعمال الراغبين في العودة للعمل“.

وقال بيان للمركزية النقابية؛ تلقته صحراء ميديا؛ إنه على الرغم من العدد القليل الذي استجاب، وبعدما تم نقلهم إلى الشركة “اعترض العمال الغاضبون الباص في الطريق معبرين عن استيائهم من هذا التصرف غير المسؤول”؛ وعلى الفور تدخلت القوة الأمنية لتفريق الاحتجاج بـ”إطلاقها أعيرة نارية في الهواء”؛ وفق تعبير البيان.

وأضاف البيان؛ أنه مع تجدد الاحتجاجات العمالية المنددة بسياسات “القهر والقمع وإجبار العمال بكل السبل على كسر الإضراب”؛ لجأت قوات الأمن صباح اليوم إلى “إطلاق نار كثيف في شوارع المدينة أثناء ملاحقتها للعمال المضربين مما أدى إلى وقوع إصابات خطيرة في صفوفهم”.

وأكدت المركزية النقابية أن الشرطة قامت باقتحام البيوت في مدينة اكجوجت لـ”إرهاب المضربين ودفعهم عنوة إلى الالتحاق بالعمل في هذه الشركة التي تمنعهم أبسط حقوقهم رغم استمرارها في نهب الثروة الوطنية”؛ على حد وصف البيان.

وعبرت الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا عن إدانتها القوية لهذه التصرفات “الخطيرة والهمجية في حق الشغيلة الوطنية والاستخدام المفرط للقوة”؛ محملة الحكومة “المسؤولية الكاملة عن الأحداث الدامية وما سيترتب عليها“.

وأكدت الحرة لعمال موريتانيا؛ مساندتها الكاملة للعمال في “مطالبهم المشروعة”؛ مستهجنة ما أسمتها “المواقف المشبوهة لبعض المنظمات النقابية الوطنية تجاه الأحداث الجارية وتهاونها إزاء مصالح العمال“.

ودعت الكونفدارلية الحرة المكتب الدولي للشغل للتدخل العاجل من أجل “إيقاف ما يتعرض له عمال هذه الشركة من تجاوزات وانتهاكات لا يمكن القبول بها”؛ بحسب نص البيان.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة