مجتمع

الحكومة الموريتانية تبدأ رسميا في تنفيذ برنامجها لمواجهة الجفاف

الحكومة الموريتانية تبدأ رسميا في تنفيذ برنامجها لمواجهة الجفاف

بدأت الحكومة الموريتانية؛ أمس الأحد بنواكشوط، في تنفيذ برنامج ” أمل 2012″ الذي أعدته لمواجهة الجفاف الذي تعرفه البلاد بغلاف مالي يبلغ 45 مليار أوقية (151 مليون دولار أمريكي).

وأعطى الوزير الأول الموريتاني مولاي ولد محمد لقظف إشارة انطلاق عملية “أمل 2012” التي يتمثل جزء منها في تسليم 286 دكانا موزعة على مقاطعات العاصمة نواكشوط.

وتوفر هذه الدكاكين المواد الأساسية من أرز وزيوت وسكر ومعجونات غذائية بأسعار مخفضة، تتراوح نسبة تخفيضها ما بين 40 و60 في المائة مقارنة مع السعر العادي.

كما توفر الدكاكين مناصب شغل للعاطلين عن العمل بواقع أربع فرص للدكان الواحد تتوزع على شكل مسير ومراقب وبائع وحارس للمحل.

وقد انطلقت العملية الأسبوع الماضي في الداخل بواسطة جسر من الشاحنات لنقل آلاف الأطنان من المواد الغذائية وعلف المواشي.

وأوضح مولاي ولد محمد لغظف؛ الوزير الأول، أن هذه العملية تضم عدة محاور أولها الأمن الغذائي للسكان، حيث تم بالفعل فتح نحو 300 دكان في العاصمة نواكشوط وأزيد من 1000 دكان في عموم التراب، مما يسمح بتأمين المواد الغذائية الأساسية من الأرز والقمح والسكر والمعكرونة والزيت لفائدة 160 ألف أسرة يوميا.

وأضاف أن الحكومة سترسل مئات آلاف الأطنان من علف الحيوان للحفاظ على الثورة الحيوانية وتأمين حاجيات المواشي، مبرزا أن العملية سمحت بخلق 2000 فرصة عمل للشباب العاطلين عن العمل.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة