مجتمع

الحكومة الموريتانية تصادق علي انشاء معهد للدراسات الاستيراتجية

الحكومة الموريتانية تصادق علي انشاء معهد للدراسات الاستيراتجية

أجازت الحكومة الموريتانية خلال اجتماعها اليوم مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مركز للدراسات و البحوث و التعليم و الخبرة الإستراتيجية يدعى ”المعهد الموريتاني للدراسات الإستراتيجية”.

واوضح بيان مجلس الوزراء ان “المعهد الجديد سيسعي إلى تأدية عدة مهام من بينها إنجاز البحوث و التحاليل الاستشرافية حول جميع المواضيع الإستراتيجية ذات الصلة بمجال العولمة و بكل ما له علاقة بترقية المجتمع الموريتاني”.

واضاف البيان ان المعهد سيشكل أيضا قطبا هاما في مجال الكفاءات و وسيلة دعم للقرار في الميادين المتعلقة بالأمن و التنمية الاقتصادية و إرساء دولة القانون في موريتانيا.

وصادق المجلس علي عدة مشاريع مراسيم، تتعلق باتفاقيات ثنائية مع الشركاء، وتعيينات في مجالس الادارة في عدة مؤسسات حكومية”

وفي ما يلي نص البيان:

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 15 سبتمبر 2011 تحت رئاسة محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانون والأمر القانوني التاليين:

– مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق القرض الموقع بتاريخ 20 يوليو 2011 في نواكشوط بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والرابطة الدولية للتنمية والمخصص للتمويل الإضافي الثاني للمرحلة الثانية من مشروع الدعم المؤسسي لقطاع المعادن.

ويبلغ تمويل المشروع 4500000 من حقوق السحب الخاصة أي ما يعادل 1 مليار و 745 مليون أوقية مخصصة لإعادة تأهيل و تعزيز مكتسبات القطاع المنجمي في مجال التسيير البيئي و الاجتماعي و الاقتصادي و كذلك دعم تأسيس مدرسة مستقلة للمعادن.

– مشروع أمر قانوني يقضي بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 13 سبتمبر2011 بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المخصصة لتمويل مشروع شبكة توزيع مياه الشرب في انواكشوط.

يهدف هذا التمويل البالغ 11000000 دينار كويتي إلى إعادة تأهيل و توسعة شبكة تزويد مدينة انواكشوط بالمياه من أجل سد جميع حاجياتها في هذا المجال.

كما درس المجلس و صادق على مشاريع المراسيم التالية :

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وأعضاء مجلس إدارة المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء.

– مشروع مرسوم يقضي بتأجيل انتخابات الشيوخ و نواب الجمعية الوطنية والمستشارين لسنة 2011.

يقضي مشروع المرسوم بتأجيل انتخابات الشيوخ و نواب الجمعية الوطنية والمستشارين التي كانت مقررة بتاريخ الأحد 25 سبتمبر 2011 و الأحد 16 أكتوبر 2011 و ذلك استجابة لطلبات الفاعلين السياسيين سواء كانوا من الأغلبية أو المعارضة و اعتبارا للحوار المرتقب بين جميع هؤلاء الأطراف.

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة الشركة الموريتانية للمحروقات.

– مشروع مرسوم يتضمن طرق تطبيق المواد 7، 8، 18، و 29 من مدونة المحروقات الخام المتعلقة بالحقوق النفطية.

يهدف مشروع المرسوم إلى وضع نظم تطبيق مدونة المحروقات الخام و يخلق إحداثات جديدة في مجال حماية البيئة و منح رخص التنقيب و الإنتاج كما يمنع القيام بأنشطة بترولية داخل المناطق البيئية الحساسة مثل المحميات الطبيعية و يدخل مبدأ المنافسة في مجال الحصول على رخص التنقيب.

– مشروع مرسوم يتضمن نقض إجراءات المناقصة على منطقة في المجال النفطي.

يهدف هذا المرسوم إلى فتح إمكانية إحداث منطقة من المجال النفطي لا تخضع لإجراءات المناقصة و ذلك من أجل تشجيع نهضة القطاع النفطي.

– مشروع مرسوم يعدل بعض ترتيبات المرسوم رقم 2005-24 الصادر بتاريخ 14 مارس 2005المحدد لشروط ممارسة نشاط الاستيراد والتصدير والتكرير ومعالجتها في المصفاة والتخزين والتعبئة والنقل والتوزيع وتسويق المحروقات.

يضع مشروع المرسوم آلية جديدة متعلقة بدمج مجال التموين البحري و الوسائل التقنية الكفيلة بتنظيم عملية الترخيص للقيام به.

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مستشفي الصداقة.

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة المركز الوطني للأنكولوجيا.

– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مؤسسة عمومية تدعى مدرسة الصحة العمومية بالنعمة.

– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مؤسسة عمومية تدعى مدرسة الصحة العمومية بروصو.

– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مؤسسة عمومية تدعى مدرسة الصحة العمومية بسيلبابي.

و سيمكن إنشاء هذه المدارس الثلاثة من تعزيز قدرات العاملين في قطاع الصحة و دعم الطاقة الوطنية في مجال تكوين الممرضين من أجل سد الحاجات الكمية و الكيفية للقطاع و خاصة العجز الملحوظ في مجال الأشخاص على مستوى المناطق المعزولة و البعيدة.

– مشروع مرسوم يتضمن النظام الأساسي لسلطة تنظيم النقل الطرقي.

تعمل هذه الهيئة على تشجيع المنافسة داخل قطاع النقل العمومي و على ترقية و تنظيم النقل الحضري و النقل ما بين المدن و النقل الدولي و وضع منظومة لتسيير المحطات الطرقية.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية بيانا حول التعداد العام للسكان والمساكن 2012.

و هذا التعداد الرابع من نوعه’ سيقوم به بلدنا في نطاق الإستراتيجية الوطنية لتنمية الإحصاء (2015-2011)، وسيسمح بتحقيق عدة أهداف من بينها :

– جمع و توفير البيانات حول المعطيات الديموغرافية و الاقتصادية و الاجتماعية للوطن.

– توفير المعطيات الضرورية لمتابعة سياسات مكافحة الفقر.

– المساهمة في وضع نظام دقيق للمعلومات الإحصائية.

و قدم وزير النفط والطاقة والمعادن بيانا يتعلق بترخيص في توقيع عقد استكشاف – إنتاج وملحقي تمديد مع مجموعة نفطية، المتعامل باسمها هو شركة تيلو بتروليوم موريتانيا بتي المحدودة.

يقدم البيان عرض حول سير المفاوضات و طبيعة الإجراءات المتفق عليها و المعايير التجارية و الجبائية المرتبطة بعقد الاستكشاف – الإنتاج و ملحقية حسب ما تم الاتفاق عليه مع الفاعل في مجال النفط”أبتروليوم موريتانيان ب.ت.ي. لتد”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة