مجتمع

الحكومة الموريتانية: عدد اللاجئين وصل إلى 16100 لاجئ ومرشحون للزيادة

الحكومة الموريتانية: عدد اللاجئين وصل إلى 16100 لاجئ ومرشحون للزيادة

الحكومة: لم يصل إلى الأراضي الموريتانية أي جرحى، وأغلب اللاجئين نساء وأطفال وشيوخ

قالت الحكومة الموريتانية إن عدد اللاجئين الماليين الذين وصلوا إلى الأراضي الموريتانية وصل إلى 16100 لاجئ، أغلبهم من النساء والأطفال وبعض الشيوخ، كما أعلنت بأن العدد الحالي مرشح بقوة للزيادة خلال الأيام القادمة.

وجاءت تأكيدات السلطات الموريتانية خلال مؤتمر صحفي عقده محمد عبد الله ولد خطره، مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني، رفقة محمد ولد محمدو، مفوض الأمن الغذائي، زوال اليوم بمبنى وزارة الاتصال والعلاقات مع البرلمان بالعاصمة نواكشوط.

وأعلن المفوضان خلال المؤتمر الصحفي أن الحكومة الموريتانية اتفقت مع منظمة الأمم المتحدة للاجئين، على نقل اللاجئين من المخيم الموجود في فصاله إلى مخيم جديد، يبعد 18 كلم من باسكنو، مشيرين إلى أن المخيم الجديد سيتم تأهيله ببئرين ارتوازيين لتوفير المياه الصالحة للشرب، كما سيتوفر على نقطة صحية ونقاط لتوزيع المواد الغذائية، إضافة إلى ضمان الأمن فيه، حسب تعبير المفوضين.

ونفى المفوضان بشكل قاطع وصول أي جرحى إلى الأراضي الموريتانية، مؤكدين أن “معظم النازحين هم من المدنين وأغلبهم نساء وأطفال وشيوخ”.

المفوضان وجها نداء إلى “الخيرين الوطنيين وأصحاب النوايا الحسنة” من أجل التعاون مع الحكومة “ومد يد العون للاجئين الذين ينتمون إلى بلد جار وشقيق”، حسب تعبيرهما.

وفي ختام المؤتمر الصحفي قال المفوضان إن الوفد الوزاري الذي زار مؤخرا المنطقة “اطلع على حجم التنظيم والجهود التي قامت بها السلطات الجهوية هنالك”، معبرين عن شكرهم “للسلطات الإدارية الجهوية”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة