مجتمع

الحكومة تقرر إنشاء جامعة إسلامية في لعيون.. وزيادة معاشات المتقاعدين

أقر مجلس الوزراء الموريتاني اليوم تحويل المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية إلي جامعة للعلوم إسلامية يكون مقرها في مدينة لعيون، شرق موريتانيا، وبذلك تكون الحكومة قد أنهت جدلا دام لأسابيع بشأن تحويل الجامعة الإسلامية إلي عاصمة ولاية الحوض الغربي.

كما صادق المجلس على مرسوم يحدد الإطار القانوني لتقييد السكان في السجل الوطني للسكان، وهو ما سيسمح بتأمين وثائق الهوية الوطنية بواسطة إنشاء سجل للسكان قائم على أساس إحصاء إداري يضمن تقييد جميع المواطنين الموريتانيين.

 

وتم أيضا إقرار مرسوم يتضمن تشكيلة وتنظيم سير عمل اللجنة المكلفة بتسيير وتوزيع صندوق دعم الصحافة الخاصة الموريتانية، ويهدف إلى تحديد تشكيلة وقواعد تنظيم هذه اللجنة التي تضم بالإضافة إلى ممثلين عن الحكومة ممثلين عن جميع الفاعلين الأساسيين في قطاع الصحافة و يوضح في الوقت ذاته أشكال و توجهات الدعم العمومي الممنوح للصحافة.

وقدم وزير المالية بيانا حول مشروع تعميم 477 أوقية من القيمة النقطية القياسية لتصفية المعاشات،

ويسعي هذا الإجراء إلى تحسين ظروف فئة المتقاعدين، ويشمل فئة كبيرة من متقاعدي ما قبل 2006 الذين لم يستفيدوا من الزيادات المتتالية للقيمة النقطية والذين يبلغ عددهم 10353 متقاعد وهو ما يكلف غلافا ماليا سنويا يبلغ 909 مليون أوقية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة