اقتصاد

الحكومة توقع اتفاقية مع مجموعة ” اهل انويكظ” لانشاء شركة لحفظ وتجميد الأسماك

الحكومة توقع اتفاقية مع مجموعة
وقع وزيرا المالية والصيد والاقتصاد البحري اتيام جمبار واغظفن ولد اييه صباح اليوم الخميس مع محمد الامين ولد انويكظ عن مجموعة محمد عبد الله ولد انويكظ على اتفاقية لانشاء شركة برأس مال مختلط بين الدولة والقطاع الخاص لاقامة مصنعين لتجميد وحفظ الأسماك بنواكشوط ونواذيبو.
وأوضح وزيرالصيد والاقتصاد البحرى خلال حفل التوقيع أن انشاء هذه الشركة يمثل دعما لقطاع الصيد التقليدي ويلبي عددا من الحاجيات المتعلقة بالتخزين والتسويق من خلال توفير مخازن للمنتوج فى نواكشوط ونواذيبو.
وأشار إلى ان هذه الشركة ستعطي الأولوية لمنتوج الصيادين التقليديين بهدف حل المشاكل المزمنة التى ظل هذا القطاع يعانى منها.
وركز وزير الصيد في هذا الصدد على ضرورة ان يفهم الصيادون أهمية هذه الشركة وان يتعاونوا معها.
اما رئيس المجموعة  محمد ولد عبد الله ولد انويكظ فثمن بأهمية هذه الشركة وما ستقوم به من دور فى تنمية قطاع الصيد وفى سياسة محاربة الفقر من خلال فرص العمل التى ستخلقها.
وستقوم هذه الشركة ببناء مصنعين لحفظ وتجميد السمك فى نواكشوط ونواذيبو في فترة لاتتجاوز سنة تبلغ طاقتهماالتخزينية حوالي 2000 طن قابلة للزيادة وتجميد 40 طن يوميا فى نواكشوط و30 طن يوميا بنواذيبو.
وسيكلف هذا المشروع الذى اكتملت جميع دراساته حوالى 10 ملايين دولار ( 3 مليار من الأوقية) 65 % بالمائة منها لمجموعة محمد عبدالله ولد انويكظ و35 % بالمائة للدولة الموريتانية.
و ستتم إقامة المصنعين على مساحة تبلغ 5000 متر مربع لكل منهما وبمعايير فنية دولية معتمدة.
وسيوفر المشروع بشكل عام 100 فرصة عمل دائمة والعديد من فرص العمل الأخرى غير الدائمة.
ويعتبر المشروع أول شراكة بين الدولة والقطاع الخاص فى اقامة المصانع ويهدف لتنظيم وخدمة الصيادين التقليديين والحفاظ على مصالحهم.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة