مجتمع

الخارجية الليبية: تسليم السنوسي يعكس اهتمامها بعلاقات الإخاء والجوار

الخارجية الليبية: تسليم السنوسي يعكس اهتمامها بعلاقات الإخاء والجوار
أكدت وزارة الخارجية الليبية ان تسليم موريتانيا رئيس جهاز المخابرات في النظام الليبي السابق عبد الله السنوسي إلى السلطات الليبية “يعكس اهتمامها بعلاقات الإخاء والجوار والمحبة مع الدول العربية وخاصة أعضاء الاتحاد المغاربي”.
وأعرب وزير الخارجية الليبي عاشور بن خيال٬ في تصريح أوردته وكالة الأنباء الليبية أمس٬ عن شكره وتقديره لموريتانيا على تعاونها مع ليبيا “واستجابتها للمطالب الليبية بتسليم المدعو عبد الله السنوسي “.
وقال بن خيال إن مطالبة ليبيا بتسليم المطلوبين للعدالة الليبية الذين ارتكبوا جرائم في حق الشعب الليبي “سيظل موضوعا قائما في كل اتصالاتنا وعلاقاتنا مع الدول الشقيقة والصديقة” مضيفا أن هذا الامر” يحتاج إلى وقت ونحن على قناعة تامة بأن كل من هو مطلوب للعدالة سيمثل أمام القضاء الليبي”.
وكانت موريتانيا قد سلمت الأربعاء الماضي للسلطات الليبية عبد الله السنوسي الذي كان معتقلا لديها منذ 17مارس الماضي بعد أن حاول دخول الأراضي الموريتانية بجواز سفر مالي مزور وحكم عليه من طرف القضاء الموريتاني بتهمة “دخول الأراضي الموريتانية بطريقة غير شرعية”.
ويعد السنوسي احد ابرز المطلوبين للعدالة الليبية والدولية الذين استطاعت السلطات الليبية اعتقالهم وجلبهم إلى جانب سيف الإسلام القذافي والبغدادي المحمودي آخر رئيس وزراء في عهد القذافي المطاح به.
بلبلة في الجنوب
من جهة أخرى أثار عدد من الموالين لنظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي أمس بلبلة في بلدة براك الشاطئ الواقعة على بعد 650 كم جنوب العاصمة الليبية طرابلس.
و قال الحاكم العسكري للجنوب الليبي, العقيد ونيس بوخمادة، في تصريح لوكالة ألانباء الصينية(شينخوا) “سيطرت مجموعة من أزلام القذافي على إذاعة براك الشاطئ، الواقعة على بعد 60 كم شمال سبها وهم يبثون الآن خطابات للقذافي وعدد من الأغاني المؤيدة له”.
و أضاف المسؤول الليبي أن “البث عبر جهاز مرسل من خارج مبنى الإذاعة يستخدم تردد القناة المحلية للمدينة وهناك أصوات رصاص خارج من المدينة بين الفنية والأخرى”.
و أوضح بوخمادة الذي تم تعيينه حاكما عسكريا للجنوب الليبي من قبل رئاسة أركان الجيش أن قواته “لم تستخدم القوة بعد تجاه هؤلاء الخارجين عن القانون والشرعية” لافتا إلى أن “جميع الأوضاع تحت السيطرة والجيش قادر على رد الأمور إلى نصابها”.
من جهة أخرى انفجرت سيارة مفخخة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد في عاصمة الجنوب الليبي سبها دون أن تخلف أضرارا بشرية. و قال مصدر أمني فضل عدم الكشف عن اسمه في تصريح للصحافة “انفجرت سيارة مفخخة بشارع أقعيد بمدينة سبها دون أن تخلف أضرارا بشرية”. في حين تعرض عدد من أفراد الجالية الموريتانية في سبها للاعتداء من طرف أنصار القذافي، احتجاجا على تسليم السنوسي.
و قال المصدر إن هذه الأحداث تأتي على خلفية تسليم السلطات الموريتانية لعبد الله السنوسي مدير جهاز مخابرات القذافي للسلطات الليبية.  و ينتمي السنوسي إلى قبيلة المقارحة أكبر القبائل القاطنة في الجنوب الليبي وهي حليفة قوية لقبيلة القذاذفة التي ينتمي إليها العقيد الليبي الراحل.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة