مجتمع

الدورة السادسة من مهرجان “الأسبوع الوطني للفيلم” تنطلق مساء اليوم

الدورة السادسة من مهرجان

ولد إدوم: سيتم عرض 67 فيلما منها 50 فيلما موريتانيا

عقدت اللجنة الإعلامية لمهرجان الأسبوع الوطني للفيلم صباح اليوم في فضاء التنوع الثقافي مؤتمرا صحفيا؛ سلطت فيه الضوء على الجوانب الفنية لنسخة هذا العام التي تنطلق مساء اليوم وتستمر حتى 29 من أكتوبر الجاري.

وقال محمد ولد إدوم مدير المهرجان؛ إن الدورة السادسة من مهرجان “الأسبوع الوطني للفيلم” الذي تنظمه سنويا دار السينمائيين؛ يلتئم هذا العام تحت شعار “المدينة .. ثنائية العبور و المكوث”، وستشهد أيامه السبعة عرض 67 فيلما، مهنا 50 فيلما موريتانيا؛34 فيلما منها أنتجتها دار السينمائيين (الجهة المنظمة) هذا العام، فضلا عن تنظيم 8 ورشات تكوينية في مجالات السينما المختلفة  كالتصوير والمونتاج والتمثيل والإخراج وإدارة المشاريع الثقافية؛ يستفيد منها حوالي 130 مشاركا من بينهم فتيات.

وأكد محمد ولد إدوم؛ أن اختيار شعار “المدينة.. ثنائية العبور والمكوث” يريد من خلاله السينمائيون الموريتانيون أن يلفتوا الانتباه إلى أن العاصمة “نواكشوط بعمرها 50 سنة يعيش فيها اليوم من هم اكبر منها سنا”؛ وأنهم يحاولون إيصال رسالة من خلال الفن السابع مفادها  أن “المدينة في عصرنا الحاضر أصبحت شخصية مستقلة لها تاريخ ميلاد ولها أسلوب يميزها عن غيرها”.

وأضاف ولد ادوم؛ أن العاصمة الشابة (نواكشوط) تستضيف “عواصم شاخت ممثلة بمخرجيها وأفلامها التي سيتابعها الجمهور الموريتاني”.

وقال مدير الأسبوع الوطني للفيلم؛ خلال المؤتمر الصحفي، إن الربيع العربي سيكون حاضرا بقوة أثناء سهرات المهرجان من خلال عرض فيلم”ثقافات المقاومة” لمخرجته البرازيلية الكورية “ايارا”، والذي يعرض أنواع المقاومة في العالم؛ بدءا بمقاومة الاستعمار .. وانتهاء بمقاومة العنف ضد النساء ؛ وسيشفع عرض هذا الفيلم بندوة خاصة تشارك فيها بعض الجمعيات كجمعيتي “الدفاع عن المقاومة و حراس المستقبل”.

بدوره قال مدير دار السينمائيين المخرج السينمائي عبد الرحمن أحمد سالم؛ إن دورة هذا العام تتميز بتنظيم ثماني ورشات تكوينية تستهدف تأطير 130 شابا موريتانيا بمشاركة نسوية معتبرة في مجالات التصوير المونتاج وإدارة الممثل، بالاعتماد على 50 % من الموريتانيين ضمن هيئة التأطير.

وأكد ولد أحمد سالم؛ أن الدورة الحالية استحدثت جائزة دولية خاصة ستمنح لأحسن فيلم دولي ضمن المسابقة الدولية المنظمة على هامش التظاهرة، والتي يشارك فيها الفيلم الموريتاني “جرح العبودية” للمخرج أسمان جاكانا، فضلا عن المسابقة الخاصة بالمخرجين الموريتانيين ونظيرتها مسابقة هل تتكلم لغة الصورة؟

يشار إلى أن النسخة السادسة من مهرجان الأسبوع الوطني للفيلم التي تفتتح رسميا مساء اليوم في فضاء التنوع الثقافي تستضيف 13 دولة مشاركة إما بضيوف او أفلام، وتسجل لأول مرة مشاركة كافة دول المغرب العربي؛ بالإضافة إلى كل من كوريا والبرازيل، لبنان، السعودية، سويسرا.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة