مجتمع

الرئيس السنغالي يزور واشنطن بدعوة من أوباما (صحافة)

الرئيس السنغالي يزور واشنطن بدعوة من أوباما (صحافة)
من المتوقع أن يؤدي الرئيس السنغالي ماكي صال زيارة للعاصمة الأمريكية الاتحادية، واشنطن، بدعوة من نظيره الأمريكي باراك اوباما. بحسب ما أكدته صحيفة (لوبسيرفاتور) السنغالية الصادرة أمس.
وكتبت لوبسيرفاتور على صدر صفحتها الأولى “ماكي سال تلميذ أوباما النجيب”٬ مبرزة “مغزى ورهانات زيارة الرئيس السنغالي إلى الولايات المتحدة الأمريكية”.
وقالت الصحيفة إن الرئيس السابق عبد الله واد “كان أقل حظا إذ بذل كل ما في وسعه لدعوته لزيارة الولايات المتحدة، لكن الرئيس صال عرف بسرعة كيف يستوعب درس الرئيس باراك أوباما خلال زيارته الى غانا في 11 يوليو 2009”. حسب تعبير الصحيفة.
وعلى المستوى الاقتصادي٬ سلطت الصحف السنغالية الضوء على لقاء اللجنة الإقليمية للصيد البحري التي تضم في عضويتها سبع دول والتي تنعقد بدكار بهدف إعادة التفكير في استراتيجيات تدبير الموارد البحرية للدول الأعضاء.
 
مالي : “انتخابات لعبة المغفلين”
في مالي٬ كرست الصحف تحليلاتها لآفاق الانتخابات العامة التي ستشهدها البلاد في يوليو القادم.
وفي هذا السياق٬ كتبت صحيفة (لانديباندون) أن إعادة تصميم موعد الانتخابات بات أمرا لا مناص منه بالرغم من كونه مسألة غير مرغوب فيها.
وتساءلت صحيفة (لو باتريوت)٬ في مقال تحت عنوان “انتخابات يوليو 2013 لعبة المغفلين”٬ عما إذا كان عقد هذه الانتخابات الرئاسية في يوليو القادم سيسمح لمالي بالخروج نهائيا من الأزمة المتعددة الأشكال التي تجتازها منذ الانقلاب العسكري في 22 مارس 2012.
من جهتها٬ أبرزت صحيفة (لو سوار) تصريحات الأمين العام الأمم المتحدة٬ بان كي مون٬ الذي لا يؤكد فحسب أن المسلسل السياسي بمالي يعرف تأخرا خطيرا بل يشدد بقوة على أن الشروط لم تنضج بعد لعقد انتخابات حرة وذات مصداقية في جو من الهدوء٬ وأنه في غياب المصالحة ليس هناك سوى حيز ضيق للحوار السياسي البناء٬ وأن الانتخابات في هذه الحالة يمكن أن تشكل عاملا يسهم في انعدام الاستقرار وفي اندلاع أعمال عنف.
 
الكوت ديفوار : انتخابات حاسمة
وفي الكوت ديفوار اهتمت الصحف بالإعداد للانتخابات٬ أبرزت صحيفة (لو ماندا) لقاء رئيس الحزب الديمقراطي للكوت ديفوار الرئيس السابق هنري كونان بيدييه بداوكرو وسط البلاد مع مرشحي الحزب ومرشحي “تجمع الهوفويتيست (نسبة إلى الرئيس الأسبق هوفويت بوانييه) من أجل الديمقراطية والسلام”.
وكتبت أنه بصفته رئيسا لمؤتمر رؤساء الأحزاب الأعضاء في التجمع٬ يحاول المسؤول الأول عن الحزب الديمقراطي لعب “دور التهدئة بترؤسه لحفل ترشح 23 عضوا يعتقد أنهم سيرفعون لواء الحزب والتجمع في الاستحقاق الانتخابي القادم.
وأبرزت صحيفة (لو باتريوت) أن مختلف قيادات الأحزاب السياسية تعمل دون كلل قبل حلول موعد الانتخابات في 21 أبريل القادم.
وفي ما يتعلق بالقمة الخامسة لدول البريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)٬ التي احتضنتها جنوب افريقيا٬ أبرزت صحيفة (فراتيرنيتي ماتان) الايفوارية أن “صفحة جديدة في التعاون جنوب-جنوب” تم فتحها٬ مشيرة إلى أن هذه القمة الأولى بإفريقيا كانت لها ميزة جمع العديد من رؤساء الدول الافريقية الذين “جاؤوا لدعم جنوب افريقيا٬ وكتابة صفحة جديدة في التعاون جنوب-جنوب”.
وامتدحت صحيفة (نوتر فوا)٬ من جانبها٬ الشراكة الصينية مع الدول الافريقية٬ مؤكدة أن “العقود الحالية المبرمة بين الأفارقة والصينيين محررة من كل نفاق ومن أي تهديد”.
وذكرت صحيفة (دو نيو آيج) أن بلدان البريكس الخمسة الصاعدة أكدت على إحداث بنك مشترك للتنمية موجه لتمويل مختلف مشاريع البنيات التحتية بإفريقيا.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة