مجتمع

الرئيس المالي يزور الهند ويحصل على تمويل اكبر مشروع للطاقة

حصلت مالي اليوم الأربعاء على خط ائتمان من الهند بقيمة 100 مليون دولار لتمويل مشروع طاقي , وذلك بمناسبة زيارة رئيس مالي أمادو توماني توري لنيودلهي.

ويهدف هذا الخط الائتماني , الذي وقع البلدان اتفاقية بشأنه في أعقاب مباحثات الرئيس المالي ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ , إلى تمويل مشروع لنقل الطاقة بين العاصمة باماكو ومدينة سيكاسو الماليتين.

وتندرج هذه المبادرة في سياق التزامات الهند اتجاه بلدان القارة الافريقية حيث تعهدت خلال قمة المنتدى الهندي الافريقي بأديس أبابا في ماي الماضي , بتقديم خطوط ائتمان بقيمة خمسة ملايير دولار للدول الافريقية لمساعدتها على تحقيق أهدافها التنموية.

من جهة أخرى , وقع البلدان مذكرة تفاهم تهم تعزيز التعاون في مجال الموارد الجيولوجية والمعدنية , واتفقا أيضا على تعميق الشراكة في مجالات قطاعية أخرى كالفلاحة والتكنولوجيا والعلوم والصحة والبنية الأساسية والتجارة.

وبلغ حجم المبادلات بين البلدين حوالي 46 مليون دولار برسم عام 2009-2010 معظمها صادرات هندية لهذا البلد الافريقي بقيمة 24ر42 مليون دولار.

وجاء في تصريح مشترك توج زيارة الرئيس توماني توري للهند , أن الجانبين اتفقا على التعاون بشكل وثيق لتعزيز الحوار والشراكة في إفريقيا بهدف تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في القارة .

وبخصوص الوضع في الشرق الأوسط , أدان البلدان “أي شكل من أشكال العنف , وحثا أطراف النزاع على استئناف الحوار , كما جددا دعمهما لخارطة الطريق التي أعدتها اللجنة الرباعية”.

وعبر البلدان عن “إدانتهما الشديدة للارهاب بكل أشكاله ومظاهره , وأكدا عزمهما على تكثيف التنسيق والتعاون الثنائي في هذا المجال انسجاما مع الجهود الدولية لاجتثاث هذه الافة”.

وأنهى الرئيس المالي اليوم زيارة رسمية للهند استغرقت ثلاثة أيام , هي الأولى له لهذا البلد.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة