مجتمع

الرئيس الموريتاني: القاعدة تنشط في شريط طوله 300 كلم ولا يتجاوز عناصرها 300 رجل

الرئيس الموريتاني: القاعدة تنشط في شريط طوله 300 كلم ولا يتجاوز عناصرها 300 رجل

الرئيس الموريتاني: “حركة أنصار الدين” التي يقودها إياد آغ غالي مرتبطة بالقاعدة

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن “المجموعات الإرهابية تمكنت من الارتباط بواحدة من فصائل الطوارق المتمردة في شمال مالي”، مضيفاً بأن الأمر يتعلق بـ”حركة أنصار الدين” التي يقودها الدبلوماسي المالي السابق إياد آغ غالي.

ولد عبد العزيز الذي كان يتحدث عن الأوضاع الأمنية في منطقة الساحل في مقابلة أجرتها معه اليومية الباريسية (لو موند)، عبر عن قلقه إزاء “انعدام الأمن في شمال مالي”، معتبرا أنه “مجالاً مفتوحاً للإرهاب.. وانطلاقا منه ينشط الإرهابيون ويحصلون على الفدى التي تزيد من قوتهم”، حسب تعبيره.
وأضاف بأن “الإرهابيين مجهزون بشكل جيد”، مرجعاً ذلك إلى ما قال إنه “عدم الاستقرار في ليبيا الذي أدى إلى زيادة انتشار الأسلحة”، مشيراً في نفس السياق إلى أن السلاح الجوي الموريتاني تمكن في شهر أغشت 2011 من تدمير مركبة تحمل صاروخ أرض-جو على الحدود الموريتانية المالية، مؤكدا بذلك المخاوف التي ترددت خلال الفترة الماضية من امتلاك القاعدة لهذه الصواريخ.
ولكن ولد عبد العزيز شدد على أن “العدو معروف” وينشط في شريط صحراوي من الأراضي المالية يصل إلى 300 كلم، حيث يأخذ الإرهابيون الزاد والوقود في 3 أو 4 مدن معروفة في المنطقة من بينها تمبكتو وغاو، حسب تعبيره.
وأضاف ولد عبد العزيز بأن “من يزودونهم معروفون ومسجلون، حتى إنه تم الحصول على أرقام لوحات سياراتهم”.
وبدا الرئيس الموريتاني في حديثه وكأنه يحمل مالي مسؤولية التراخي في مكافحة هذا “العدو” الذي يرى أنه “محدود جداً.. لا يزيد على 300 رجل”، مضيفاً بأنه “في متناول أي بلد”، حسب تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة