مجتمع

الرئيس الموريتاني يجري مباحثات مع نظيره السنغالي في نواكشوط

الرئيس الموريتاني يجري مباحثات مع نظيره السنغالي في نواكشوط
أجرى محمد ولد عبد العزيز؛ الرئيس الموريتاني مساء اليوم الأحد في القصر الرئاسي بالعاصمة نواكشوط، مباحثات على انفراد مع نظيره السنغالي ماكي صال، الذي يؤدي؛ منذ زوال اليوم، زيارة رسمية لموريتانيا تدوم يومين.
وبحسب الوكالة الموريتانية للأنباء؛ التي أوردت الخبر، فقد تم خلال المباحثات “استعراض أوجه التعاون المثمر القائم بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بتعزيزه وكذا القضايا ذات الاهتمام المشترك”.
وكان صال قد وصل ظهر اليوم إلى مطار نواكشوط الدولي، مرفوقا بوفد سنغالي رفيع المستوى ضم وزراء الخارجية والداخلية والزراعة.
وينتظم التعاون الثنائي بين البلدين الجارين في اطار اللجنة المشتركة للتعاون؛ التي تجتمع منذ سنوات بانتظام، لوضع آلية متابعة لما تم تنفيذه من توصياتها وأيضا الصعوبات التي قد تظهر.
ويحتضن البلدان جالية معتبرة لكل منهما في البلد الآخر، تسهم في تنويع وتطوير وتعزيز التعاون الثنائي.
وقد اتفق البلدان مؤخرا على تمديد اتفاق يسمح ل 150 زورقا للصيد التقليدي السينغالي بالصيد في المياه الموريتانية، ويسعيان لتنفيذ مشروع جسر روصو ذي الطابع الدولي لما يمثله من أهمية في انسيابية النقل في الطريق الدولي محور طنجة ـ نواكشوط ـ داكار.
ويقضي الاتفاق الموقع في 31 يوليو الماضي في مجال الطاقة في مرحلته الأولى بتزويد موريتانيا للسنغال بالكهرباء المنتجة عن طريق الغاز الفائض عن الحاجة بطاقة تصل ما بين 80 و100 ميغاوات.
وينتمي البلدان إلى عديد المنظمات الاقليمية والدولية وتشكل منظمة استثمار نهر السينغال أهم الأطر التي يعمل البلدان وجمهورية مالي من خلالها على تعزيز التكامل الاقتصادي.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة