مجتمع

الرئيس الموريتاني يشارك في قمة “النيباد” باديس بابا

شارك الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، صباح اليوم الأربعاء، بالعاصمة الإثيوبية أديس بابا، في قمة الدول الأعضاء في اللجنة التوجيهية للمبادرة الجديدة للتنمية في أفريقيا (النيباد)، التي يتولى رئاستها الدورية الرئيس السنغالي ماكي صال.

وتناقش القمة مراحل تنفيذ وتقديم تقرير عن نتائج حصيلة الخطة الإستراتيجية 2014- 2017؛ كما تم عقد جلسة رفيعة المستوى حول التمويلات الخاصة بالبنى التحتية في أفريقيا.

وتطرقت النقاشات للقضايا المتعلقة بالعوائق القانونية ودور بنوك التنمية في تمويل مشاريع البنى التحتية في أفريقيا.
وتضم اللجنة التوجيهية “النيباد” بالإضافة الى موريتانيا كلا من السينغال ومالي وبنين والكونغو والتشاد والكاميرون وبوروندي وإثيوبيا وأوغندا وتنزانيا وروندا ومصر وليبيا والجزائر وجنوب أفريقيا وملاوي وزيمبابوي وزامبيا ونيجيريا.

وكانت اللجنة المذكورة قد أنشئت بموجب إقرار قمة لوساكا الأفريقية 2001 وكلفت بوضع خطة شاملة لتحقيق التنمية الاقتصادية والقضاء على الفقر وسد الفجوة بين أفريقيا والعالم المتقدم.

وكان الرئيس الموريتاني قد وصل إلى العاصمة الإثيوبية أديس بابا، مساء أمس الثلاثاء، لحضور قمة قادة الاتحاد الإفريقي المقرر أن تنطلق يوم غد الخميس. 
ويخصص الاتحاد الإفريقي قمته الحالية لأزمتي جنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى، كما أنه من المنتظر أن يبحث قادة الدول الأعضاء خلال يومي القمة “أجندة 2063” وهي خارطة طريق تمتد إلى 50 عاما لدعم القارة فيما تشكل إحدى أولويات رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي.

ومن المرتقب خلال هذه القمة تسليم الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي إلى موريتانيا خلفاً للدولة المستضيفة إثيوبيا.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة