ثقافة وفن

الرسالة الخالدة… ثورة في الإنتاج والتقديم

الرسالة الخالدة... ثورة في الإنتاج والتقديم

بقلم : المصطفى ولد القاسم

بثت التلفزة الموريتانية مساء الخميس الماضي، الحلقة الأولى من برنامج (الرسالة الخالدة)، وهو برنامج في السيرة النبوية، يعده ويقدمه الأستاذ إبراهيم ولد اكليب، وقد أفضت إليّ مادة البرنامج وديكوره وطريقة إخراجه ببعض الملاحظات الهامة :

– امتاز البرنامج بدقة وأناقة في الديكور، لم يعهدها المشاهد في برامج التلفزة الوطنية، حتى تلك التي تنتجها جهات إعلامية غير تابعة للتلفزة، وهو ديكور بسيط في مكوناته، عميق في دلالته، فقد استعمل المنتج وهو نفسه مقدم البرنامج، أربع شاشات ابلازما تقدم مادة دينية، موازية لما يحتويه البرنامج، من نفحات السيرة العطرة للنبي صلى الله عليه وسلم .

بيد أن الأكثر إثارة هي الشاشة الكبيرة، التي جسد من خلالها بالصور، بعض المعالم النبوية الواردة في قصص السيرة، كمراحل بناء الكعبة، وبئر زمزم، والصفا والمروة، والخرائط، التي تبين حدود الجزيرة العربية، وبلاد اليمن، ومن خلال هذه الشاشة الكبيرة، يقدم للمشاهدة المادة بصورة مبسطة، معززة بالصور.

أما بقية الديكور فهي عبارة عن أدراج مكتبية، تحوي مجلدات في السيرة والفقه والتاريخ تظهر في جانبي الشاشة الكبرى، فيما امتازت زوايا الاستديو بلوحات جميلة، كتبت فيها شعارات تمجده صلى الله عليه وسلم، وتمجد سيرته العطرة .

ضف إلى هذا كله طريقة تقديم البرنامج، التي فضل مخرجه أن تكون غير تقليدية، بحيث تبدأ اللقطة الأولى بمقدم البرنامج، وهو يدخل الاستديو، مرحبا، ليقدم الحلقة وافقا أحيانا، وماشيا في الاستديو أحايين أخرى.

– أما المقدم فقد كان متمكنا من مادته بشكل فريد، خصوصا وأنه حرص على تقديمها باللهجة الحسانية، حتى يتمكن البسطاء معرفيا، من الاستفادة من البرنامج، مع أنه يتقن اللغتين العربية والفرنسية، وله ترجمات كثيرة، لبعض  كتابات الأوروبيين حول النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

الأستاذ إبراهيم ولد اكليب غني عن التعريف، فقد عرف كأحد أهم رموز الأدب الموريتاني على مدى العقد الأخير، ثم دخل مجال التجارة وأنشأ شركة دعائية هامة، وظف من خلالها مجموعة من العاطلين، لكنه في الوقت نفسه، كان منكبا على الدراسات لإسلامية والدعوية، إلى أن تعمق في هذا العلم، وفي أهم الكتب والمصادر المتعلقة به .

ثم سافر لأداء فريضة الحج، حيث تعرف عن قرب على معالم وشواهد السيرة، ليعزز تلك المعرفة بالتجوال في بلدان العالم كأوروبا و كالأندلس، التي زار معالمها، واستنسخ منها رسائل ملوك اسبانيا، التي كانوا يعترفون فيها بعظمة الإسلام، واقتنى مكتبة عامرة بتاريخ الحضارة الإسلامية، وسيّر عظمائها.

وقد قام بهذه المبادر الإعلامية في ظاهرها والدعوية في باطنها، معتمدا على جهوده الخاصة في انجاز الديكور، والتعاقد مع إحدى شركات الإنتاج الهامة، وهي شركة (إنتاج) لصاحبها المخرج اسلمو ولد تاج الدين، ثم منحه (فندق وصال) إحدى قاعاته لاستخدامها موقعا لتسجيل الحلقات.

وليس على التلفزيون الوطني في هذه الحالة، إلا البث الذي تم عن طريق عقد موقع بينها وبين منتج البرنامج ومقدمه .

وبغض النظر عن المبالغ المادية الكبيرة، التي أنفقها الرجل في انجاز هذا البرنامج الرائع، فإن الأهم هو شجاعته في أن يوظف العمل التجاري في سبيل خدمة المجتمع والأمة، وهو ما نرجو أن يستفيد منه رجال أعمالنا وتجارنا، بحيث يدركوا أن الاستثمار في مجال الثقافة، والدعوة يحتاج إلى القناعة أولا و إلى الرضى بما وعد الله به المؤمنين العاملين.

كما نود أن تتكاتف جهود الخيرين، من أصحاب المؤسسات والشركات، من اجل دعم برنامج (الرسالة الخالدة) عن طريق الإعلانات التي ستساهم في استمراريته، خدمة لديننا، وتمكينا لأجيالنا من التمتع بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، والعمل بها .

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة