صحة

الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا تقي من أمراض القلب

قالت دراسة أميركية حديثة، إن ممارسة الرياضة بانتظام لمدة نصف ساعة يومياً، يمكن أن تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية خلال فترة منتصف العمر.

الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة جنوب غرب تكساس الطبية، تمت خلالها مراقبة 53 شخصاً بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عاماً لكنهم لا يمارسون الرياضة بانتظام.

المشاركون قسموا إلى مجموعتين، مارست المجموعة الأولى تمارين رياضية قاسية لمدة نصف ساعة يومياً من 4 إلى 5 أيام في الأسبوع على مدار عامين، أما أعضاء المجموعة الثانية فمارسوا تمارين التأمل والتوازن وإنقاص الوزن 3 مرات أسبوعياً لعامين أيضاً.

وقد خلص الباحثون إلى أن التمارين الرياضية تحسن مرونة عضلة البطين الأيسر للقلب، لافتين إلى أنها لا تؤثر فقط في القلب بل تحسن وظائف المخ عبر ضخ الدم إليه، ما يقلل من خطر الإصابة بالاضطرابات العقلية، فيما لم تظهر المجموعة الثانية أي تقدم مشابه.

وتشكل الدراسة استكمالاً لدراسات سابقة، أجريت حول فوائد الرياضة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأكد خلالها الباحثون أن قلة الحركة والتمدد فترات طويلة خاصة في منتصف العمر، يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة