المغرب العربي

السبسي يتجه لاختيار رئيس وزراء من نظام بن علي

أعلن حزب نداء تونس الذي يشغل أكثرية المقاعد في البرلمان التونسي اليوم الاثنين، ترشيح الحبيب الصيد (65 عاما) المسؤول السابق في نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، لتولي منصب رئيس الحكومة التي ستقود البلاد خلال السنوات الخمس القادمة.
 
وبحسب الدستور التونسي، يتولى الحزب الفائز بالانتخابات التشريعية (التي أجريت في 26 أكتوبر الماضي) ترشيح شخصية تتولى تشكيل ورئاسة الحكومة.
 
ومن المنتظر أن يكلف الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي رسميا في وقت لاحق اليوم الحبيب الصيد بتشكيل الحكومة.
 
وقال محمد الناصر نائب رئيس حزب نداء تونس في تصريحات للصحافيين اليوم إثر لقاء مع الرئيس التونسي “بعد التشاور سواء داخل الهيئة التأسيسية (لحزب نداء تونس) أو بين الأحزاب وقع الوفاق على اسم الحبيب الصيد لترشيحه لرئاسة الحكومة”.
 
وأضاف أن الصيد “شخصية مستقلة” مذكرا بأنه عمل وزيرا للداخلية في “حكومة الثورة” مع الباجي قائد السبسي.
 
ولفت إلى “كفاءة وخبرة” الحبيب الصيد خصوصا في المجال الأمني.
 
وبعد الثورة التي أطاحت مطلع 2011 بنظام بن علي, عين الباجي قائد السبسي خلال توليه رئاسة الحكومة الحبيب الصيد وزيرا للداخلية.
 
وقد عينه الإسلامي حمادي الجبالي الذي تولى رئاسة أول حكومة في تونس بعد انتخابات المجلس التأسيسي التي أجريت في 23 أكتوبر 2011 مستشار للشؤون الأمنية.
 
وشغل الحبيب عدة مسؤوليات في نظام بن علي منها رئاسة ديوان وزير الداخلية.
 
وبحسب الفصل 89 من الدستور التونسي “يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب (البرلمان)، بتكوين الحكومة خلال شهر يجد د مرة واحدة”.
 
ويتعين على الحكومة الحصول على ثقة “الأغلبية المطلقة” في البرلمان أي 109 نواب من إجمالي 217.
 
ولا يملك حزب نداء تونس بمفرده الأغلبية المطلقة إلا أنه أعلن مؤخرا بلوغها بفضل “مساندة” من أحزاب أخرى ممثلة في البرلمان.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة