مجتمع

السعودية تضع خطة لمنع انتشار “إيبولا” في موسم الحج

وضع مركز المراقبة الصحية في مطار الملك عبد العزيز، برنامجا لفحص القادمين لها من أجل اكتشاف المرضى بفيروس “إيبولا” مع استعداد المملكة لاستقبال ثلاثة ملايين حاج بينهم عدد لا بأس به من نيجيريا.

ومن المنتظر أن يفحص أعضاء طواقم طبية يضعون ملابس واقية جميع الحجاج بمجرد وصولهم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي حيث يملأ الركاب استمارات طبية وتُقدم لهم الأدوية بمجرد نزولهم من الطائرات.

وأوضح عبد الغني المالكي، مدير مركز المراقبة الصحية في مطار الملك عبد العزيز في جدة، كيفية فحص جميع الركاب الواصلين إلى المملكة؛ وقال إن مرض إيبولا اجتاح دول غرب أفريقيا وهو مرض مميت وخطير ولكننا في مطار الملك عبد العزيز وضعنا خطط وقائية وعلمية مدروسة من خبراء سعوديين عُرضت أيضا على بعض الجهات الصحية العالمية، وليس هناك ما يدعو للخوف والقلق”.

وأضاف المالكي أنه قد “عُمم على كل الشركات الناقلة أنه يجب على كل حاج أن يقوم بتعبئة هذا النموذج الصحي الذي فيه بعض الأعراض التي لها علاقة بهذا المرض، نقوم نحن في وزارة الصحة بالصعود إلى هذه الطائرات واصطحاب هذه الاستمارات الصحية”.

وأردف أنه في حالة تشخيص حالة على أنها إصابة بمرض إيبولا ينقله فريق طبي للتدخل السريع إلى المستشفى بشكل آمن على وجه السرعة.

وقال المالكي: استحدثنا فريقاً للتدخل السريع والتعامل مع مثل هذه الحالات، هذا الفريق يعمل على مدار الأربعة والعشرين ساعة”.

وتثير سرعة انتشار الفيروس في دول غرب أفريقيا مخاوف عالمية من عدم إمكانية السيطرة على الفيروس الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من ألفي مصاب، بحسب منظمة الصحة العالمية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة