أخبار

السعودية تقطع العلاقات مع إيران وتطرد دبلوماسييها

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قطع العلاقات الدبلوماسية بين بلاده وإيران، وطالب أعضاء البعثة الدبلوماسية الإيرانية في الرياض بمغادرة المملكة خلال 48 ساعة.
 
يأتي هذا على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها السفارة السعودية في طهران، والقنصلية السعودية في مشهد أمس السبت.
 
وقال الجبير إن سجل إيران طويل في انتهاك البعثات الدبلوماسية الأجنبية، مشيرا إلى الاعتداء على السفارة الأميركية عام 1979، وعلى السفارة البريطانية عام 2011.
 
واعتبر الوزير السعودي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد في الرياض، أن هذه الاعتداءات تعد انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية؛ متهماً إيران بتهريب الأسلحة والمتفجرات والخلايا الإرهابية إلى دول المنطقة بما فيها المملكة العربية السعودية.
 
وتلا رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية أسامة نقلي بيانا فصل فيه ملابسات ما وقع من اعتداءات على السفارة السعودية في طهران، والقنصلية السعودية في مدينة مشهد منذ بداية الأزمة.
 
يأتي هذا التطور على خلفية الحرب الكلامية التي اندلعت بين طهران والرياض بعد ما أعلنت السعودية أمس السبت عن إعدام نمر باقر النمر ضمن 47 من الأشخاص المدانين بالإرهاب، وما أعقب ذلك من احتجاجات إيرانية واسعة النطاق وإحراق السفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مشهد من جانب بعض المتظاهرين الغاضبين.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة