أخبار

السعودية توقف التبادل التجاري مع إيران.. واجتماع عربي طارئ

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الاثنين إن قطع السعودية للعلاقات مع إيران سيمتد ليشمل وقف حركة الملاحة الجوية بين البلدين وإنهاء العلاقات التجارية ومنع مواطنيها من السفر إلى الجمهورية الإسلامية.
 
وقال الجبير في مقابلة مع “رويترز” إن الحجاج الإيرانيين ما زالوا محل ترحيب لزيارة الأماكن المقدسة في السعودية.
 
وأضاف في السياق ذاته أن على إيران أن تتصرف مثل “دولة طبيعية” وليست “ثورية” وينبغي عليها احترام الأعراف الدولية قبل إعادة العلاقات.
 
في غضون ذلك يستعد مجلس جامعة الدول على مستوى وزراء الخارجية، يوم الأحد المقبل بالقاهرة، لعقد اجتماعا طارئ لبحث الاعتداءين اللذين استهدفا البعثات الدبلوماسية السعدية في إيران.
 
وقال نائب الأمين العام لجامعه الدول العربية، أحمد بن حلي في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تلقت اليوم مذكرة رسمية من الوفد السعودي الدائم لدى الجامعة طلب فيها عقد اجتماع غير عادي لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث الاعتداءين.
 
وأضاف بن حلي أن الأمانة العامة قامت بتعميم الطلب السعودي على الدول العربية وتلقت عددا من الموافقات على تأييد هذا الطلب بعقد الاجتماع، وتقرر بناءا على ذلك عقد الاجتماع يوم الأحد المقبل.
 
وكان متظاهرون إيرانيون غاضبون، قد اقتحموا أول أمس السبت، السفارة السعودية احتجاجا على قيام السعودية بإعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر ضمن 47 مداناً بتهمة الإرهاب.
 
وفي سياق ردود الفعل أعلنت السعودية عن قطع علاقاتها مع إيران، وتبعتها في ذلك كل من البحرين والسودان، فيما قررت دولة الإمارات خفض تمثيلها الدبلوماسي في طهران إلى مستوى قائم بالأعمال.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة