مجتمع

السفارة المغربية بنواكشوط: الدستور المغربي ملتزم بتكريس اتحاد المغرب العربي

السفارة المغربية بنواكشوط: الدستور المغربي ملتزم بتكريس اتحاد المغرب العربي

السفارة تصدر خطابا بمناسبة عيد العرش وتتحدث عن العلاقات “المتميزة والمتينة” بين المغرب وموريتانيا

قالت السفارة المغربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط إن الدستور المغربي الجديد “كرس مكانة المغرب كجزء من المغرب الكبير والتزامه ببناء اتحاده”، وأضافت السفارة في خطاب بمناسبة عيد العرش، الذي تخلده المملكة المغربية اليوم الاثنين 30 يوليو، أن المغرب “متمسك بتوطيد علاقات الأخوة العربية والإسلامية، والتضامن الإفريقي وتوسيع علاقات التعاون والشراكة مع جواره الأوربي والمتوسطي”.

وقالت السفارة في الخطاب الذي تلقت صحراء ميديا نسخة منه إن المغرب “بادر إلى تقديم مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية في نطاق سيادة المملكة المغربية ووحدتها الوطنية والترابية”، معتبرة أن “من شأن إيجاد حل لهذا المشكل المفتعل، تهييئ الظروف الكفيلة بتفعيل العمل المغاربي المشترك، كخيار استراتيجي لتحقيق تطلعات شعوبه نحو التنمية والتكامل”، وفق تعبيرها.

أما فيما يتعلق بالعلاقات الموريتانية المغربية فتحدث الخطاب عن “تميزها”، معتبراً أن ذلك التميز يتجسد في “الروابط الأخوية المتينة والمتجذرة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، تتجلى في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

وأضاف الخطاب أن مجالات التعاون بين المغرب وموريتانيا “تتمثل في عدة قطاعات حيوية من بينها التعليم والتكوين والتعاون في المجال الفلاحي، إضافة إلى التعاون القطاعي أيضا في ميدان الاتصالات من خلال مشروع ربط البلدين بالألياف البصرية.

وأشار أيضاً إلى تعاون وثيق في مجالات الصحة والماء الشروب والتكوين المستمر للأطر الإدارية وميدان الشباب وأيضا التعاون بين المؤسسات التعليمية الجامعية وغيرها من المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفق تعبير الخطاب.

أما فيما يتعلق بالأوضاع الداخلية المغربية فقد اعتبر الخطاب أن “خصوصية النموذج المغربي تكمن في قدرته على الاستجابة سياسيا بشكل مناسب واستباقي، لانتظارات الحركات المطالبة بإصلاحات اقتصادية واجتماعية”.

متحدثا في نفس السياق عن عناية النموذج المغربي الخاصة بما قال إنه “مبدأ المواطنة وتقويته للتماسك الاجتماعي وتمتينه للخيار الديمقراطي”، على حد تعبيره.

ويعتبر عيد العرش الموافق ليوم 30 يوليو من كل عام هو ذكرى تولي العاهل المغربي محمد السادس العرش سنة 1999.

 

وفيما يلي نص الخطاب [ اضغط هنا ]

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة