مجتمع

السفير الكويتي في نواكشوط يشيد بمستوى علاقات بلاده مع موريتانيا

 السفير الكويتي في نواكشوط يشيد بمستوى علاقات بلاده مع موريتانيا

قال إن دولة الكويت “وضعت نصب أعينها تقديم المساعدة الممكنة لإرساء التنمية والتقدم في موريتانيا”

أكد عدنان عبد الله الأحمد؛ سفير دولة الكويت في نواكشوط، أن ما يربط دولة الكويت من علاقات أخوية متميزة مع موريتانيا “ليس بالغريب ولا بالجديد”، قائلا إن العلاقات الأخوية بين البلدين “لها جذورا عميقة تمتد من الماضي البعيد ومنذ بداية استقلال موريتانيا”.

ووصف الأحمد؛ في كلمته بمناسبة العيد الوطني لدولة الكويت وعيد التحرير، علاقات البلدين بالحميمية، مشيرا إلى أنها ربطت “أواصر المحبة والإيخاء والأهداف المشتركة بين البلدين الشقيقين”؛ بحسب تعبيره.

ونبه السفير الكويتي إلى أن من أبرز المظاهر على تنامي وتميز تلك العلاقات “ما يقوم به كبار المسئولين في البلدين من تبادل الزيارات فيما بينهما تجسيدا لتحقيق الرؤية المشتركة للقيادتين الكويتية والموريتانية”.

وقال إن الزيارة التي قام بها أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر لموريتانيا، أواسط شهر أكتوبر 2010، “تعتبر تتويجا وترسيخا لتلك العلاقات المميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين”، مؤكدا أن تلك الزياؤة “تعكس عمق الاهتمام الخاص الذي توليه دولة الكويت للشقيقة موريتانيا”؛ على حد وصف السفير.

وأضاف أن دولة الكويت “وضعت نصب أعينها تقديم المساعدة الممكنة لإرساء التنمية والتقدم في الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة، من خلال تقديم الدعم لموريتانيا عن طريق الإسهامات المتمثلة في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية”، مشيرا إلى أن ذلك “يعزز سبل المشاركة في العديد من المشاريع التنموية والإنمائية في موريتانيا الشقيقة، ولتحقيق تلك الأهداف النبيلة”.

ولفت السفير الكويتي في نواكشوط الانتباه إلى أنه تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات والتي حظيت بمصادقة البرلمان الموريتاني عليها في دورته الأخيرة، “وهذا قليل من كثير يتطلع إلى تحقيقه قائدا البلدين لتوفير الرفاه والتقدم والازدهار إلى الشعبين الشقيقين”؛ كما قال.

وأوضح السفير أن البلدين وقعا على عدة اتفاقيات، “من شأنها تعزيز العلاقة الأخوية بين البلدين”، وذكر منها:

ـ اتفاقية للتعاون في المجال الاقتصادي والفني

ـ اتفاقية تتعلق بالتعاون والتبادل التجاري

ـ اتفاقية تتعلق في مجال الشئون الصحية

ـ اتفاقية تتعلق في مجال الشئون الإسلامية والأوقاف

ـ اتفاقية تتعلق في مجال الخدمات الجوية والنقل الجوي بين البلدين.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة