مجتمع

السلطات تغلق المعهد العالي لمدة يومين.. والطلاب ينظمون اعتصاما لإطلاق سراح زملائهم

الاتحاد الوطني نفى خبر احتجاز الطلبة لأساتذة بالمعهد خلال محاصرتهم للإدارة

أعلنت السلطات الموريتانية إغلاق المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية أمام المدرسين والطلبة لمدة يومين، بعد يوم من تدخل الأمن لإخراج الطاقم الإداري الذي احتجزه الطلاب.

وبدأ طلاب المعهد العالي والمعاهد الجهوية للتعليم الأصلي في التوافد على الساحة الواقعة قبالة المعهد؛ منذ الساعات الأولى لفجر اليوم، مؤكدين لصحراء ميديا نيتهم الدخول في اعتصام مفتوح للمطالبة بإطلاق سراح الطلبة الموقوفين على خلفية أحداث الأمس.

وقال محمد المختار ولد سيد ألمين، مسؤول الإعلام في قسم الاتحاد الوطني بالمعهد العالي؛ في تصريح لصحراء ميديا، إن الطلاب يرفضون ما وصفه بعسكرة الحرم الجامعي.

وأضاف أن الطلاب يطالبون، في وقفتهم الاحتجاجية اليوم، بإطلاق سراح زملائهم “وخاصة عبد الله ولد محمد الأمين؛ رئيس فرع الاتحاد الوطني بالمعهد العالي”.

ووصف ولد سيد ألمين ما قام الطلاب أمس بحق إدارة بالاحتجاج المشروع، قائلا إن الإدارة “تنكرت لمطالب طلاب المعهد خاصة ما يتعلق بمنح الطلاب الوافدين من المعاهد الجهوية وعدم تسوية مشكلة الشهادة إضافة إلى تحويل المعهد إلى الداخل؛ الذي هو لب المشكلة”؛ بحسب تعبيره.

وأكد أمين الإعلام في قسم الاتحاد الوطني بالمعهد العالي مضي الطلاب في ما وصفه بالتصعيد “حتى تتم الاستجابة لكافة مطالبنا، والإفراج عن زملائنا، والتراجع عن تحويل المعهد، ومنع الشرطة من دخول الحرم الجامعي”.

وفي موضوع متصل نفى الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا احتجاز أساتذة بالمعهد العالي من طرف طلابه، مؤكدا على “احترام الأساتذة وعدم استهدافهم مطلقا”.

وقال المسؤول الإعلامي بالإتحاد، محمد ولد الراجل، في اتصال مع صحراء ميديا، إن الطلاب قاموا بمحاصرة مكاتب الإدارة “بغض النظر عن طبيعة المتواجدين فيها لحظتها”، مضيفا أن الطلاب قاموا فيما بعد بالسماح للنساء وبعض المتواجدين داخل مباني الإدارة بمغادرتها.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة