مجتمع

السنغال تحشد 400داعم بباريس وترفض “الأميين” بالفرنسية

 
قالت صحيفتا (أونكيت) و (لوسولاي) ) نقلاً عن جهات حكومية مسؤولة في دكار، إن الاستعدادات تجري على قدم وساق، لعقد أشغال مجموعة دعم السنغال في العاصمة الفرنسية، والتي يتوقع أن يحضرها 400 مدعو من المنظمات والحكومات والهئيات الدولية والاقليمية “لبوا نداء السنغال”، حسب ما ورد في الصحيفتين الصادرتين أمس.
 
وفي موضوع آخر، قالت صحيفة (أونكيت)، ولاة بعض الأقاليم يؤكدون أن  تطبيق الإصلاح الاداري، الذي أطلق عليه “الفصل الثالث للامركزية”، ما زال يطرح إشكاليات كبرى، وأنهم يتوصل إلى أي اتفاق خلال اجتماعهم برئيس الجمهورية مكي صالن، وأن  النص موضوع الإصلاح سيعاد إلى الجمعية الوطنية لإدخال تعديلات عليه بالشكل الذي يريدونه.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس ماكي صال، شدد على نقطتين، أولاهما تخص تولي منصب عمدة، الذي ينبغي على المرشح لشغله أن يكون ملما باللغة الفرنسية قراءة وكتابة، فيما تخص النقطة الثانية عمال مجالس الجهات حيث طمأن الرئيس مخاطبيه بأن كل الإجراءات تم اتخاذها لكي يتم إدماجهم في المجالس المقبلة.
 
من جهتها أوردت صحيفة (لوبسيرفاتور) خبرا يقول إن “جمعية أقاليم السنغال”، لم تغير موقفها، رغم الاستقبال الذي خصه بها رئيس الدولة ذلك أنها ترفض كل فكرة لإلغاء “نظام الأقاليم”، غير مستبعدة أن تتم إحالة النص من جديد على الجمعية الوطنية، لأنه ينطوي على “بدعة قانونية”.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة