الساحل

السنغال: تزامن “ماغال طوبى” ورأس السنة.. وحوادث السير تقتل 26 شخصاً

السنغال: تزامن
شهدت الطرق السريعة في السنغال حوادث مرور كثيرة خلال الأيام الماضي، وذلك نتيجة لتزامن الاحتفال برأس السنة وذكرى “ماغال طوبى”، يوم أمس الثلاثاء، وقد تسببت هذه الحوادث منذ يوم السبت الماضي في مقتل 26 شخصاً وجرح 233 آخرين.
وكانت مصادر رسمية سنغالية قد أعلن صباح أمس الثلاثاء بدكار عن وقوع حادث سير مروع وسط السنغال، تسبب في وفاة 18 شخصاً وإصابة 13 آخرين من بينهم عشرة في حالة خطرة.
وكثيراً ما تتزامن حوادث السير مع الاحتفال بذكرى “ماغال طوبى”، حيث تم العام الماضي تسجيل مصرع 22 شخصاً وجرح أكثر من 526، وذلك أثناء توافد مئات الآلاف على مدينة طوبى ذات الرمزية الدينية الكبيرة في السنغال.
وفي سياق متصل كان الرئيس السنغالي ماكي صال قد أعلن بمناسبة العام الجديد أن تزامن الاحتفال بعيد الميلاد لدى المسيحيين وذكرى “ماغال طوبى” لدى المسلمين، يعكس تناغم الأمة السنغالية بكافة طوائفها.
ماغال الذي يخلد ذكرى إبعاد الشيخ أحمدو بمب، مؤسس الطريقية المريدية في السنغال، إلى منفاه من طرف المستعمر الفرنسي.
فيما سبق مطلع شهر دجمبر الماضي أن أعلنت السلطات السنغالية يوم تخليد ذكرى “ماغال طوبى” عطلة معوضة لكافة السنغاليين، وذلك للمرة الأولى في التاريخ السنغالي، وهي الخطوة التي عبرت الزعامات الدينية بطوبى عن تثمينها، مؤكدة أنها “شرعت ما هو شرعي، لأن السنغاليين تعودوا على عدم العمل في مثل هذا اليوم”.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة