أخبار

السنغال تطلب مضاعفة الأضاحي المستوردة من موريتانيا

طلبت السنغال، اليوم الاثنين مضاعفة الأضاحي المستوردة من موريتانيا، لهذا العام لتصل إلى 810251 أضحية منها 260000 رأسا موجهة لولاية داكار وحدها عكس السنة الماضية التي وصلت فيها الايرادات إلى 402438 رأسا .

وعقدت اللجنة المكلفة بتحضير عيد الأضحى  لموسم 1440 هجرية الموافق 2019 اجتماعا اليوم الاثنين بمباني غرفة التجارة والصناعة والزراعة الموريتانية في نواكشوط تحت الرئاسة المشتركة لوزيرة التنمية الريفية  لمينه بنت القطب ولد أمم وصمبا انجوبن كا، وزير الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني السنغالي الذي يزور موريتانيا.

وأعلنت وزيرة التنمية الريفية، على هامش الاجتماع  أن موريتانيا شرعت  في بناء أسواق للمواشي على الجانب الموريتاني من الحدود ،حيث تقدمت الأشغال على مستوى مدينة روصو على أن تبدأ في الأيام القادمة على مستوى النقاط الأخرى المبرمجة مما يسهل عمليات التبادل التجاري بإشراف الادارات المعنية وباشراك الفاعلين الاقتصاديين .

بدوره ذكر الوزير السنغالي للثروة الحيوانية والانتاج الحيواني باللقاءات الدورية بين البلدين منذ القدم عبر تعاون متعدد الأوجه قائم على علاقات حسن الجوار ومترجم عبر مختلف اتفاقيات التعاون والتفاهم التي تشمل قطاع الثروة الحيوانية في مجال تقنين الانتجاع الحدودي بين البلدين و الصحة الحيوانية والصحة العمومية البيطرية والمنتوجات الحيوانية، حسب تعبيره .

ونبه الوزير السنغالي على  الاجراءات العملية المتخذة لضمان راحة المنمين في الفترة ما بين 27 يونيو إلى 25 أغسطس 2019 والتي تشمل أساسا تخفيف اجراءات التفتيش في الحدود على طول المحاور الطرقية المؤدية إلى السنغال واستصلاح نقاط البيع،41 منها على مستوى ولاية داكار وحدها اضافة إلى توفير الإضاءة والماء والحمامات المتنقلة وعلف الحيوان وغيرها وتأمين الأشخاص والممتلكات والمتابعة الصحية للمواشي .

وبين محمد ولد باب، مكلف بمهمة لدى ديوان وزيرة التنمية الريفية في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء أن السلطات السنغالية اتخذت اجراءات تميزت هذه السنة بتوقيع مذكرة من قبل الرئيس السنغالي السيد ماكي صال تتضمن التدابير المتخذة لتسهيل تسويق الماشية خلال فترة الأعياد وأن السنغال استوردت العام الماضي أكثر من 400 ألف رأسا من الأضاحي ،300 ألف منها قادمة من موريتانيا.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى