مجتمع

السنغال تعتزم بناء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الموريتاني

السنغال تعتزم بناء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الموريتاني

أعلن وزير الطاقة والمناجم السنغالي علي نغويل ندياي٬ أمس الخميس٬ عن عزم بلاده بناء محطة مركزية لتوليد الكهرباء باستخدام الغاز الموريتاني في منطقة سانت لويس شمال البلاد.

وقال الوزير السنغالي٬ الذي حل ضيفا على برنامج بثه تلفزيون وراديو السنغال٬ أنه يتم عقد اجتماعات منتظمة مع الجانب الموريتاني بخصوص هذا المشروع غير أن طاقته لم تحدد بعد.
وكمعظم دول غرب أفريقيا٬ تعاني السنغال من أزمة خانقة في الطاقة بسبب عدم قدرتها على إنتاج الكهرباء٬ الأمر الذي أدى إلى تخصيص حصص للتزود بالكهرباء في ظل ما تشهده البلاد من انقطاعات طويلة ومتكررة للتيار الكهربائي ما يؤدي الى شلل الاقتصاد وتذمر الساكنة٬ خاصة في موسم الأمطار الاستوائية الذي يدوم ستة أشهر وما يشهده من ارتفاع كبير في درجات الحرارة.
ووفقا لمعطيات نشرت خلال سنة 2011٬ فإن محطات توليد الكهرباء في السنغال لا تنتج سوى 550 ميغاواط٬ في حين أن العرض العادي يتطلب طاقة تفوق 1000 ميغاواط.
ولتجاوز هذا الوضع٬ أعلن ندياي أن الحكومة السنغالية تقوم بأبحاث متقدمة لإنتاج الطاقة الشمسية والريحية بالتعاون مع شركائها الماليين.
وكشف ندياي بهذه المناسبة عن انتهاء العمل بقانون قديم يحظر على الأفراد انتاج الطاقة الكهربائية عن طريق الطاقة الشمسية٬ وقال بهذا الصدد: ” الآن يمكن لأي سنغالي استخدام التيار الكهربائي عن طريق الطاقة الشمسية دون تحمل أي خطر”.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة