مجتمع

السنيه بنت سيدي هيبة تدعو إلى عدم تجاهل مطلب النساء بزيادة تمثيل المرأة الموريتانية

السنيه بنت سيدي هيبة تدعو إلى عدم تجاهل مطلب النساء بزيادة تمثيل المرأة الموريتانية

أكدت عضو المجلس الوطني للحزب الحاكم في موريتانيا، السنية بنت سيدي هيبه؛ أن النساء المشاركات في الحوار،  يطالبن بعدم تجاهل طلبهن بزيادة نسبة تواجد المرأة في الدوائر الإدارية والانتخابية.

وقالت بنت سيدي هيبه؛ في تصريح لصحراء ميديا، إن البيان الذي وزعته النساء المشاركات على المشاركين في الحوار يوم الخميس الماضي، “لم يجد آذانا صاغية لدى المشاركين في الورشات”.

وأضافت أن المرأة الموريتانية تمثل 53%من مواطني البلد، “وتعتبر اليوم عنصرا فاعلا في المجتمع، ومن غير المقبول أن تظل محشورة في بعض الدوائر الانتخابية.. فالألفية لا تقبل ذلك”؛ بحسب تعبيرها.

وأكدت بنت سيدي هيبه أن المرأة “من أهم روافد هذا القرن”، مشيرة إلى أن البلد “يتوفر على طبقة نسوية مثقفة ولديها تجربة.. وثمة قوانين سنت من أجل النهوض بها كان آخرها قانون 2006 الذي منحها 16 مقعدا في النيابيات”.

وناشدت الناطقة باسم نساء الأغلبية المشاركات في الحوار، المتحاورين باعتماد مادة تنص على تخصيص لائحة وطنية خاصة بالنساء، أو بزيادة نسبتهن في اللوائح الانتخابية المترشحة في الداخل، وان يكون ذلك ملزما لكل الأحزاب السياسية واللوائح المستقلة المشاركة في العملية الانتخابية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة