الساحل

الشرطة السنغالية تعتقل كريم واد وتتهمه بسرقة 1,4 مليون دولار

الشرطة السنغالية تعتقل كريم واد وتتهمه بسرقة 1,4 مليون دولار
أوقفت الشرطة في السنغال كريم واد، ابن الرئيس السابق، عبد الله واد، بتهمة جمع نحو 1،4 مليار دولار بطريقة غير قانونية، خلال فترة رئاسة والده للبلاد.
وشغل كريم واد منصب وزير في حكومة والده من عام 2000 إلى عام 2012، وأشرف على مشاريع كبيرة في البنية التحتية والطاقة.
وكان الادعاء قد طلب الشهر الماضي من كريم واد تبرير ثروة تقدر بحوالي 682 مليار افرنك غرب إفريقي (1,4 مليون دولار أمريكي)، وقال محاموه إنهم أرسلوا وثائق عن مملكاته إلى المحكمة يوم أمس.
ونقلت وكالة رويترز عن أحد المحامين في فريق دفاع واد قوله إن موكله كريم واد أوقف “بالقوة”، واصفا اعتقاله “بالتعسفي”.
يشار إلى أن نظام الرئيس الحالي ماكي صال، منذ أن وصل إلى السلطة مارس 2012، وهو يخوض حرباً قضائية لاستعادة ما قال إنها أموال نهبت بطريقة غير مشروعة إبان حكم الرئيس السابق عبد الله واد، الذي اعتبر أن في هذه التحقيقات استهداف له ولأنصاره.
وشغل كريم واد خلال 12 عاما من حكم والده، مناصب وزارية عديدة، جمع بين بعضها، ومن بين هذه المناصب وزير البنية التحتية ووزير النقل الجوي والبري، ووزير الطاقة والكهرباء.
ولذلك أطلق عليه السنغاليون لقب “وزير الأرض والسماء”، كما أن جمع بين الوزارات الهامة جعل بين يديه حصة كبيرة من ميزانية الحكومة، يوم كانت تنفق أموالا ضخمة على قطاع البنية التحتية.
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة