مجتمع

الشرطة الموريتانية تقتحم الحرم الجامعي، وتخرج المعتصمين بالقوة

الشرطة الموريتانية تقتحم الحرم الجامعي، وتخرج المعتصمين بالقوة

نواب برلمانيون وصلوا الجامعة والشرطة منتعهم من لقاء الطلاب المعتصمين

قامت الشرطة الموريتانية قبل قليل باقتحام الحرم الجامعي، حيث أطلقت وابلاً من القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع على الطلاب المعتصمين، قبل أن تقوم بالدخول إلى مبنى رئاسة الجامعة وتعتقل ما يزيد على الثلاثين طالباً من بينهم أكثر من سبعةطلاب  مصابين على الأقل، حسب ما أفادت به مصادر طلابية.

وقال مصدر طلابي نجى من الاعتقال إن  الطلاب المعتصمون والذين يبلغ عددهم حوالي الخمسين، كانوا يتمركزون على سطح مبنى رئاسة الجامعة وهم يحملون الحجارة متأهبين للاصدام بالشرطة، ولكن الكمية الكبيرة من الغاز المسيل للدموع وعدم توفر الماء جعلهم يتفرقون حيث أصيب بعضهم باختناقات قوية، لتتدخل الشرطة وتقوم باعتقال مجموعة كبيرة منهم وتنقلهم على متن باصات الشرطة إلى المفوضية، على حد تعبير المصدر.

وفي نفس السياق كان مصدر طلابي، اتصل بصحراء ميديا من داخل المفوضية، قال إنه اعتقل قبل لحظة الاقتحام، وذلك بسبب محاولته تهريب كميات من الماء إلى مبنى رئاسة الجامعة حيث يعتصم الطلاب، مؤكداً أن الشرطة اعتقلته رفقة ثلاثة طلاب آخرين كانوا يقومون بإحراق إطارات السيارات على الشارع المقابل للجامعة.

وفي سياق متصل كان عدد من النواب قد قرروا التوجه إلى جامعة نواكشوط، وحمل الطعام والشراب إلى الطلاب المعتصمين في رئاسة الجامعة، قبل أن تشرع الشرطة في عملية الاقتحام، وعند وصول النواب منعهم عناصر الأمن من تجاوز الطوق الأمني المفروض على الجامعة.

وقال النواب وهم محمد المصطفى ولد بدر الدين ويعقوب ولد امين، قبل أن تلتحق بهم اماه منت سمتَّ والسالك ولد سيدي محمود، إنهم سيقومون بتقديم الطعام والشراب للطلاب، وفي حالة ما إذا منعوا من إيصاله إليهم فإنهم سيعتصمون أمام الجامعة حتى يسمح لهم بذلك، على حد تعبيرهم.

وكانت مصادر طلابية قد أفادت في وقت سابق بأن عدداً من طلاب جامعة نواكشوط قاموا بإضرام النار في عدد من إطارات السيارات على الشارع الواقع قبالة كلية العلوم القانونية والاقتصادية في الجهة الشرقية من الجامعة، قبل أن تتدخل الشرطة وتطفئ النار ثم تقوم باعتقال عدد منهم.

هذا وكانت الشرطة قد حاولت التفاوض مع الطلاب المعتصمين وذلك عن طريق عناصر الحرس الجامعي، غير أن الطلاب لم يستجيبوا لمحاولات الشرطة إقناعهم بإخلاء المكان وفض الاعتصام، حسب ما أفادت به مصادر طلابية.

وتجدر الإشارة إلى أن وحدات من مكافحة الشغب تحاصر منذ المساء محيط جامعة نواكشوط، حيث أعطت مهلة حتى الساعة الثامنة من صباح يوم غد الجمعة للطلاب المعتصمين برئاسة الجامعة لفض الاعتصام ومغادرة الجامعة بشكل سلمي.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة