مجتمع

الشرطة تفرق وقفة نظمها بعض الطلاب للمطالبة بإطلاق سراح زملائهم وتعتقل 8 محتجين

الشرطة تفرق وقفة نظمها بعض الطلاب للمطالبة بإطلاق سراح زملائهم وتعتقل 8 محتجين

بيرام: تعرضنا “لهجمة قوية” بالقنابل المسيلة للدموع من طرف عناصر الشرطة

قامت الشرطة الموريتانية زوال اليوم الثلاثاء باعتقال 8 أشخاص من بينهم ناشطين في مبادرة (إيرا)، وذلك خلال تفريقها لوقفة احتجاجية نظمها طلاب في جامعة نواكشوط للمطالبة بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين وإلغاء قرار الطرد في حق الآخرين.

وكان عشرات المحتجين قد نظموا وقفة احتجاجية منذ الصباح في أحد شوارع حي سوكوجيم (بي أس)، وسط العاصمة نواكشوط، قبل أن ينضم إليهم رئيس مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية (إيرا) بيرام ولد الداه ولد اعبيدي رفقة عدد من الناشطين في المبادرة.
وطالب المحتجون بإطلاق سراح زملائهم المعتقلين والذين قالوا إن عددهم يصل إلى 20 معتقلاً من بينهم 3 طالبات، إضافة إلى إلغاء الطرد في حق الطلاب الذين قرر المجلس التأديبي منعهم من الدراسة في الجامعة، وإطلاق سراح بعض الناشطين في مبادرة إيرا المعتقلين لدى الشرطة الموريتانية.
الشرطة التي كانت تتواجد بكثافة في الشوارع المحيطة بالوقفة، دخلت في اشتباكات في الساعات الأولى مع عدد من تلاميذ الثانويات والمدارس، قبل أن تستخدم قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق التلاميذ الذين كانوا يرمون الحجارة على أفراد وسيارات الشرطة
بعد المناوشات مع تلاميذ المدارس والثانويات، قام عناصر الشرطة باستهداف الوقفة التي منعوا منظميها من الشروع في مسيرة كانوا ينوون القيام بها، قبل أن تقوم باعتقال 8 أشخاص من بينهم ناشطين في مبادرة (إيرا) الانعتاقية، حسب مصدر حقوقي.
بيرام ولد الداه ولد اعبيدي الذي كان حاضراً للوقفة قال في تصريح لصحراء ميديا، إنه تلقى دعوة من الطلاب لدعمهم في وقفة يطالبون فيها بإطلاق سراح زملائهم، مؤكداً أنهم تعرضوا “لهجمة قوية” من عناصر الشرطة، حسب تعبيره.
وأضاف ولد اعبيدي بأنهم “لن يرجعوا عن قضيتهم وأن الوقفات ستتواصل يوم غد حتى تلبية مطالب الطلاب”، مشيرا إلى أن تنظيمات أخرى ستنضم إليهم في الاحتجاج حتى إطلاق سراح الطلاب المعتقلين، حسب تعبيره.
هذا وكانت الشرطة الموريتانية قد اعتقلت عددا من طلاب جامعة نواكشوط يوم السبت الماضي بعد محاولتهم منع إجراء الامتحانات في الموعد الذي حددته رئاسة الجامعة، مما جعل الطلاب يدخلون في سلسلة احتجاجات للمطالبة بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة