اقتصاد

الشيخ يونس الموريتاني قدم لبن لادن مخططا لضرب الاقتصاد الأوروبي

الشيخ يونس الموريتاني قدم لبن لادن مخططا لضرب الاقتصاد الأوروبي

مجلة ألمانية: يونس الموريتاني أحد القادة الذين كانوا على اتصال مباشر مع بن لادن في مخبئه بباكستان

 ذكرت مجلة “شتيون” الألمانية أن إحدى الوثائق السرية التي صادرتها القوات الأمريكية من منزل زعيم القاعدة السابق، أسامة بن لادن، تتضمن مخططا من إعداد أحد قادة التنظيم يدعى الشيخ يونس الموريتاني ويستهدف ضرب الاقتصاد الأوروبي وشن هجمات على أهداف حيوية في ألمانيا.

وكشفت المجلة، في تقرير منشور على موقعها الالكتروني اليوم الأربعاء، بان “الشيخ الموريتاني” من قادة الدائرة الضيقة المقربين من بن لادن والذين كانوا يستطيعون التواصل وتبادل المعلومات  معه في مخبئه في باكستان.

 

وكانت الدوائر الإستخباراتية الغربية قد تحدثت في شهر نوفمبر من العام الماضي عن “خطط إرهابية” يشرف عليها أحد القادة الموريتانيين في تنظيم القاعدة، بناء على اعترافات أدلى بها عنصران من القاعدة تم اعتقالهما في ألمانيا، هما رامي ماكنزي واحمد صديقي.

وأثار تقييم الخطورة الفعلية للموريتاني خلافا في أوساط الأجهزة الأمنية في ألمانيا، حيث رأى بعض الخبراء أنه مجرد شخصية “روحية دينية” ذات “تأثير محدود” في تنظيم القاعدة، إلا أن مكتب مكافحة الجريمة الألماني استطاع فرض تقييمه بشأن “خطورة الموريتاني”.

وبناء على ذلك التقييم حذر وزير الداخلية الألماني السابق، توماس دي ميزير، بشكل علني في شهر نوفمبر الماضي من وقوع هجمات في ألمانيا، وأمر بإغلاق مبنى (الرايشستاج)، الذي يضم البرلمان الألماني، أمام الزوار تحسبا لوقوع هجمات فيه.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة