أخبار

الصين تتعهد بستين مليار دولار لتنمية أفريقيا

أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ رؤساء أفارقة خلال منتدى التعاون الصيني الأفريقي اليوم الجمعة أن بلاده ستخصص 60 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات لتمويل خطط تنمية في القارة السوداء.
 
ويشارك شي في رئاسة منتدى التعاون الصيني الأفريقي الذي يحضره عدد من القادة الأفارقة وشرح خلاله خطة تنمية شاملة من عشر نقاط تقودها الصين مشددا على أن بلاده ترغب في بناء علاقة مع أفريقيا تقوم على المساواة.
 
وقال شي “لضمان التطبيق الناجح لخطط التعاون العشر هذه قررت الصين تقديم 60 مليار دولار في المجمل كدعم مالي.”
 
وعلى الرغم من اقتصاد الصين المتباطئ قال شي إن بلاده ستزيد من قيمة الاستثمارات في المصانع التي تنتج البضائع المخصصة للتصدير إلى أفريقيا بالإضافة إلى شق الطرق وبناء المرافئ وسكك الحديد في القارة التي تعتبر منذ وقت طويل مصدرا رئيسا للسلع بالنسبة للصين.
 
وأشار شي إلى أن بلاده ستشطب الديون الحالية المعفاة من الفوائد للدول الأقل نموا والمستحقة بنهاية 2015.
 
وأضاف أن بلاده ستعزز تعاونها مع أفريقيا في مكافحة التطرف العنيف ولن تتدخل في الخيارات السياسية للبلدان.
 
ومضى يقول “ستنفذ الصين عشر خطط تعاون مع أفريقيا في السنوات الثلاث المقبلة. هذه الخطط تهدف إلى معالجة ثلاث قضايا تعيق النمو في أفريقيا هي البنية التحتية غير المناسبة والافتقار إلى اليد العاملة الماهرة والمهنية ونقص التمويل.”
 
وينظر الأفارقة إلى الصين على أنها القوة الموازية في وجه التأثير الغربي على الرغم من اتهامات الحكومات الغربية لبكين بأنها تغض البصر عن النزاعات وانتهاكات حقوق الإنسان التي تحصل في أرجاء القارة بينما تسعى لإقامة علاقات تجارية وسياسات للإغاثة هناك.
 
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة