ثقافة وفن

الطابع الرسمي يطغى على العرض الأول لـ”تمبكتو”

عُرض مساء اليوم الأحد بقصر المؤتمرات في نواكشوط، فيلم “تمبكتو.. شجن الطيور” للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، وسط حضور رسمي لافت يتقدمه الرئيس محمد ولد عبد العزيز.

يعد هذا العرض هو الأول للفيلم في العاصمة نواكشوط، وهو منظم من طرف دار السينمائيين الموريتانيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والصناعة التقليدية.

ومن المنتظر أن تنظم عدة عروض للفيلم خلال الأيام المقبلة في كل من دار الشباب القديمة وفضاء التنوع الثقافي والبيئي بالإضافة إلى المعهد الفرنسي.

خلال عرض الفيلم قال مخرجه عبد الرحمن سيساكو إن هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها رئيس موريتاني عرض فيلم، معرباً عن “التقدير الفائق لهذه المبادرة التي تعكس المكانة التي أصبحت تحتلها موريتانيا على الصعيدين الإقليمي والدولي”، وفق تعبيره.

من جهتها قالت وزير الثقافة والصناعة التقليدية فاطمة فال منت اصوينع، حضور ولد عبد العزيز لعرض الفيلم “رسالة مشرقة يفخر بها كل فنان مبدع وتثلج صدر كل أديب فذ وكل مفكر متميز وكل مثقف واع”.

وأعلنت منت الصوينع أن قطاعها “يعمل على تعميم رسالة الثقافة والفن الراقيين عبر تنفيذ استراتيجية ثقافية شاملة تجعل الثقافة سفارة ورسالة تنوع ثقافي ووحدة وطنية وسلم أهليا وحوار بناء”.

وأشادت وزيرة الثقافة بالمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو وقالت إنه “أحد أبناء موريتانيا الذين نشأوا نشأة عصامية، وغزوا المحافل الدولية بأدائهم الفني الرائع”، مضيفة أنه “فتح الأفق واسعا أمام السينما الموريتانية من خلال فلمه تمبكتو وغيره”.

حضور العرض الأول للفيلم عدد من اعضاء الحكومة يتقدمهم الوزير الأول يحيى ولد حدمين، وبالإضافة إلى رئيس الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ وعدد كبير من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة