المغرب العربي

العاهل المغربي يدعو إلى تجنب الانحياز في ملف الصحراء

دعا العاهل المغربي محمد السادس الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان جي مون، في مكالمة هاتفية إلى تجنب الرؤى المنحازة في رده على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الذي رفعه يوم الخميس الماضي إلى مجلس الأمن الدولي.

وقال بيان للقصر الملكي صدر أمس السبت، إن العاهل المغربي دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى ضرورة تجنب المقاربات المنحازة والخيارات المحفوفة بالمخاطر”، مشيراً إلى أن “أي ابتعاد عن هذا النهج سيكون بمثابة إجهاز على المسلسل الجاري ويتضمن مخاطر بالنسبة لمجمل انخراط الأمم المتحدة في هذا الملف”.

وكان بان قد أوصى مجلس الأمن الدولي بتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة إلى الأقاليم الصحراوية لعام آخر مع تعزيزها بخمسة عشر مراقبا إضافيا دون أن يدعو إلى أي تغيير في مهامها.
إلا أنه دعا المجلس إلى ضرورة مراقبة مسألة احترام حقوق الإنسان في المناطق الصحراوية المتنازع عليها ومخيمات تندوف “بشكل دائم ومستقل وغير منحاز”.

وعبر الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره عن ارتياحه للخطوات التي اتخذها المغرب من أجل تحسين عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان -وهو هيئة رسمية تعنى بحقوق الإنسان- كما عبر عن ارتياحه لإقدام المغرب مؤخرا على وضع حد لمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة