الساحل

العاهل المغربي يدعو إلى “مبادرات حازمة” في منطقة الساحل والصحراء

العاهل المغربي يدعو إلى

محمد السادس: هنالك فرصة تاريخية للانتقال بالاتحاد المغاربي من الجمود إلى حركية تضمن تنمية مستدامة ومتكاملة

قال العاهل المغربي محمد السادس إن منطقة الساحل والصحراء “تشهد مخاطر عديدة، تشكل تهديدا للوحدة الترابية والوطنية للدول”، مشيراً إلى أن ذلك “يقتضي من المجتمع الدولي أن يوليها اهتماما عاجلا، من خلال القيام بمبادرات حازمة”، على حد وصفه.

وأضاف الملك محمد السادس؛ خلال خطاب العرش المخلد للذكرى الثالثة عشرة لتتويجه ملكاً للمغرب، الذي يصادف الـ 30 يوليو، أن المملكة المغربية “ستظل منخرطة في المشاريع الفعالة للتعاون مع الدول الإفريقية جنوب الصحراء“.

وفي سياق متصل قال محمد السادس إن هنالك “فرصة تاريخية” للانتقال بالاتحاد المغاربي “من الجمود إلى حركية تضمن تنمية مستدامة ومتكاملة”، مضيفاً أنه سبق وأن دعا إلى “انبثاق نظام مغاربي جديد من أجل تجاوز حالة التفرقة القائمة بالمنطقة، والتصدي لضعف المبادلات”، مشيراً إلى أن المغرب سيواصل تقوية علاقاته الثنائية مع الشركاء المغاربيين “بمن فيهم جارتنا الشقيقة الجزائر“.

واعتبر العاهل المغربي أن ذلك يأتي “استجابة للتطلعات الملحة والمشروعة لشعوب المنطقة، لاسيما ما يتعلق بحرية تنقل الأشخاص والسلع ورؤوس الأموال والخدمات”، على حد تعبيره.

وأشار إلى أن المغرب “عازم على الاستمرار في الانخراط بحسن نية في مسلسل المفاوضات، الهادف إلى إيجاد حل نهائي للخلاف الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية”، مؤكداً أن ذلك سيتم “على أساس المقترح المغربي للحكم الذاتي، المشهود له بالجدية والمصداقية من طرف المجتمع الدولي، وذلك في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية”.

أما فيما يتعلق بالشأن العربي فدعا العاهل المغربي إلى “ضرورة التعاطي دوليا مع القضية الفلسطينية الجوهرية بشكل فعال وملموس”، مشيراً إلى أنه “بات من الضروري إعادة النظر في طريقة تعامل المجتمع الدولي مع هذه القضية“.

وأضاف الملك محمد السادس في نفس السياق أن “الغاية التي لا محيد عنها تتمثل في ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة، ذات سيادة، وقابلة للحياة، داخل حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”، وفق تعبيره.

وكان العاهل المغربي قد تحدث بإسهاب عن التطورات التي شهدتها المملكة المغربية مؤخراً، معتبراً أنها “لم تكن محض مصادفة، ولا من صنع ظروف طارئة، بقدر ما تعد ثمرة سياسة متبصرة واستراتيجية متدرجة، انتهجناها منذ اعتلائنا العرش، بإرادة سيادية كاملة، في تجاوب تام مع تطلعاتك المشروعة”، وفق تعبيره.

اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة