مجتمع

العاهل المغربي يصل دكار في سادس زيارة له للسنغال

العاهل المغربي يصل دكار في سادس زيارة له للسنغال
وصل العاهل المغربي محمد السادس، مساء اليوم الجمعة إلى العاصمة السنغالية دكار في مستهل زيارة رسمية تدوم لأيام سيشرف خلالها على توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية إضافة إلى تدشين بعض المرافق الصحية في دكار.
ووفق ما أعلنت عنه الرئاسة السنغالية فإن العاهل المغربي سيلتقي غداً السبت برئيس الجمعية الوطنية السنغالي المصطفى انياس، والوزير الأول السنغالي عبدول امباي، إضافة إلى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي آميناتا تال؛ كما سيخصص العاهل المغربي لقاء خاصا لقادة المجموعات الدينية وعلى رأسها التيجانية والمريدية، إضافة إلى قائد المجموعة المسيحية في دكار.
فيما سيشرف يوم الأحد المقبل، رفقة الرئيس السنغالي ماكي صال، على فعاليات توقيع اتفاقية شراكة في قطاع النقل البري الدولي للبضائع والأشخاص، إضافة إلى توقيع بروتوكول اتفاقية تعاون تتعلق بالمعادن والمحروقات والكهرباء والطاقة المتجددة.
وفي يوم الاثنين، آخر أيام الزيارة، سيشرف الملك محمد السادس على تدشين عيادة لأمراض العيون تحمل اسمه وتقع في أحد الأحياء الشعبية بدكار، كما سيدشن وحدة لإنتاج الأدوية.
يشار إلى أن هذه هي سادس زيارة يؤديها العاهل المغربي محمد السادس للسنغال منذ تربعه على العرش سنة 1999، بينما هي الأولى له منذ وصول ماكي صال إلى الحكم في السنغال مارس من العام الماضي.
وتعتبر هذه الزيارة هي المحطة الأولى للعاهل المغربي من جولة إفريقية، سيزور خلالها كلاً من ساحل العاج والغابون، وفق ما جاء في البلاغ الذي أعلنته وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية.
وتعتبر السنغال الشريك الاقتصادي الأول للمغرب في غرب إفريقيا؛ حيث ارتفعت المبادلات التجارية بين البلدين من 9,7 مليار فرنك غرب إفريقي إلى 30,5 مليار بين سنة 2000 وسنة 2010، أي بنسبة زيادة بلغت 314%؛ كما تقدر واردات السنغال القادمة من المملكة المغربية سنة 2010 بـ 12,7 مليار فرنك غرب إفريقي، مقابل 8,8 مليار فرنك غرب إفريقي سنة 2000؛ أي بزيادة 18,9 مليار (210%).
اظهر المزيد

Sahara

صحراء ميديا هي أول مؤسسة إعلامية موريتانية متخصصة في المجال السمعي البصري والصحافة المكتوبة، وتمتلك المؤسسة تجربة كبيرة في هذا المجال عمرها عشر سنوات، في منطقة غرب إفريقيا والمغرب العربي.

مقالات ذات صلة